السبت، 12 ديسمبر، 2009

معلومات هامه عن اهتمام المرأه في فترة الحمل

ثبت عملياً وبشكل قاطع وفى اكثر من بحث طبي إن المرأة التي تأخذ حمض الفوليك قبل الحمل ينقص احتمال أصابه جننها بتشوهات الحبل الشوكي (كظهر المشقوق وغياب الدماغ ) بنسبة 50 إلى 75 في المائة بإذن الله . حمض الفوليك (Folic acid) هو أحد أنواع فيتامين ب العديدة .ليس له مضار معروفه على الجسم والفائض منه يخرج مع البول .

متى يأخذ ؟

تحدث تشوهات العمود الشوكي في الشهر الأول من الحمل (إي حمض الفقبل أن تعر ف معظم النساء أنهن حوامل ) لذلك يجب أن يؤخذوليك قبل تلك الفترة .وبما أن معظم حالات الحمل تحدث بدون تخطيط مسبق (50% من الحالات ) فإن منظمه الصحة العالمية تنصح بأخذ حمض الفوليك قبل الحمل. وذلك بتناول 0.4 مليجرام (أو تقريباً نصف مليغرام ) من حمض الفوليك يومياً إلى نهاية الشهر الأول من الحمل .

حمض الفوليك Folic Acid

يعتبر هذا الفيتامين غذاء للمخ و هو ضروري لإنتاج الطاقة و تكوين كريات الدم الحمراء , و هو أيضاً مهم لجهاز المناعة عن طريق المساعدة في تكوين خلايا الدم البيضاء و مساعدتها على أداء وظائفها بشكل سليم. و هو يعمل كمساعد إنزيمي في عملية تكوين الأحماض النووية DNA و RNA فهو مهم لإنقسام الخلايا و تكاثرها بشكل سليم , و هو يدخل في التمثيل الغذائي للبروتينات و قد أُستعمل في الوقاية من أنيميا نقص حمض الفوليك و علاجها.
حمض الفوليك مهم جداً أثناء الحمل فهو يساعد على تنظيم عملية تكوين الخلايا العصبية الجنينية في المرحلتين المبكرة و المتأخرة من حياة الجنين و هذا أمر حيوي لتطوره الطبيعي.

نقص الفيتامين :

يؤدي إلى جعل اللسان مُتقرحاً و أحمر اللون و توجد علامات مرضية أخرى و تشمل الأنيميا و إضطرابات هضمية و إعياء و ضعف جسماني و العيوب الخلقية في الجنين عند الأم الحامل.

الــمــصــادر :

تحتوي الأطعمة التالية على كميات ملحوظة من حمض الفوليك مثل لحم البقر و الأرز الأسمر و الجبن و الدجاج و البلح و البقول و العدس و الكبد و سمك السلمون و التونه.

يحتاج الجسم إلى 0,4 مليجرام يومياً للرجل و 0,4 مليجرام يومياً للمرأة من حمض الفوليك.
مــلا حــظــات
حبوب منع الحمل قد تزيد الإحتياج إلى حمض الفوليك , و الكحول أيضاً ضار جداً فيما يتعلق بإمتصاص حمض الفوليك.


ملاحظة :
نتيجة لصعوبة الألتزام بغذاء غني بحمض الفوليك ونظرا ان الموضوع مهم لمنع اصابة تحدث في اول الحمل وقبل ان تعلم الأم انها حامل فلذلك ننصح بتناول حمض الفوليك على شكل اقراص اضافة لتناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك وليس هناك مضرة في ذلك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق