الجمعة، 4 ديسمبر، 2009

الرضاعة الطبيعية قد تنقذ ملايين الأطفال



"أقل من نصف الأمهات يرضعن أطفالهن"
منظمة الصحة العالمية تحذر من جهل الأمهات كيفية إرضاع أطفالهن أو تخليهن عنه بسبب التعب أو عدم الارتياح.
جنيف ـ قالت منظمة الصحة العالمية الجمعة إن تدريب الامهات الجدد على الرضاعة الطبيعية يمكن أن ينقذ حياة 1.3 مليون طفل كل عام ولكن العديد منهن لا يحصلن على المساعدة ويتخلين عن المحاولة.
وتوصي المنظمة الامهات في أنحاء العالم بالاقتصار على الرضاعة الطبيعية في الشهور الستة الأولى من عمر مواليدهن لكن اقل من 40 في المئة من الأمهات يلتزمن بتلك التوصية.
ويتخلى العديد منهن عن ذلك لجهلن بكيفية تعليم الرضع الإمساك بالثدي بصورة صحيحة أو بسبب إحساس الأمهات بالتعب او عدم الارتياح.
وقالت كونستانزا فاليناس الخبيرة بمنظمة الصحة العالمية للصحفيين في جنيف مقر المنظمة “عندما يتعلق الأمر بالممارسة العملية فانهن يفتقرن للمساندة العملية”.
وقالت إن هذه المشكلة موجودة في البلدان الغنية والفقيرة على السواء داعية لتوفير المزيد من المساعدة في المستشفيات والعيادات الصحية والمجتمعات للامهات الجدد اللائي يحتجن للمعلومات والمساعدة.
وحثت منظمة الصحة العالمية على تعريف السيدات الحوامل بالمخاطر المحتملة عليهن من الانفلونزا الموسمية ووباء انفلونزا “اتش1ان1″ الجديد ودعت ايضاً لمزيد من الانتباه لاعراض الانفلونزا بين افراد هذه الجماعة التي تعد اكثر عرضة للمرض.
وتوصي المنظمة الدولية بأن تبدأ الامهات في إرضاع اطفالهن خلال ساعة من الولادة وأن تظل الرضاعة الطبيعية هي المصدر الوحيد للغذاء لمدة ستة أشهر مع تجنب المياه وغيرها من المشروبات والأغذية.
واوضحت المنظمة أن هذا النظام يمنح الاطفال المواد الغذائية الحيوية ويقوي جهازهم المناعي ليحارب الأمراض مثل الإسهال والالتهاب الرئوي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق