السبت، 12 ديسمبر، 2009

ما هو سبب حدوث الالام في الثديين ؟


تصيب الام الثدي كثيرآ من النساء من وقت لآخر، وهناك أسباب عديدة للاحساس بهذه الألام، منها

- التغيرات الحاصلة بسبب تأثير الهرم

ونات الانثوية في النصف الثاني من الدورة الشهرية، وهذه الالام تصيب أكثر السيدات ولا تحمل لهن أي خطورة وهي أهم سبب للإحساس بآلام الثديين(فتزداد قبل نزول الطمث و تقل بعد ذلك)، أيضآ اضطرابات الدورة الشهرية قد تزيد من الآم الثديين

- أثناء البلوغ يحدث تغيرات كثيرة في الثدي، منها: زيادة حجم الثدي، وظهور بعض الحبوب حول الحلمة، وكذلك آلام طفيفة في الثدي، وهذا كله طبيعي

- الحمل، ويكون ذلك بسبب تأثير الهرمونات وزيادة حجم الغدة اللبنية المصاحبة للحمل

- التهاب الثدي، وخصوصآ أثناء الرضاعة

- زيادة الوزن

- لبس حمالة للثدين غير مريحة أو بمقاس لا يناسب حجم الثديين

- استعمال بعض العقاقير الطبية

- الاورام المختلفة، وتكون إما أورام حميدة و تتكون نتيجة نشاط خلوي متزايد فيؤدي إلى كتل متليفة و بها غدد متزايدة، أو أورام خبيثة وعادة ما تكون الآم طفيفة و لكنها مختلفة عن المعتاد بالنسبة لك (الأورام الخبيثة يكون فيها الثدي غير مؤلم في أكثر من 90 في المائة من الحالات، ويبدأ الألم في المراحل المتأخرة فقط، وبعد أن تتفحل الحالة ويحدث تغيرات واضحة على الثدي والحلمات)

- الإضطرابات النفسية و المشاكل الإجتماعية أو الإقدام على خطوة جديدة مهمة أو الحزن الشديد و غير ذلك


تختلف حدة الالم من سيدة لأخرى ومن حالة لأخرى، فتتراوح الآلام من آلام بسيطة إلى أخرى شديدة ومزعجة تؤثر على حياة السيدة وراحتها وتمنعها من أداء بعض المهمات، مثل ارضاع الطفل، أو ممارسة الجنس مع الزوج. وأحيانآ يكون التضايق والاحساس بالامتلاء وعدم الارتياح في الثديين هو كل ما تحس به السيدة، بينما تحس أخريات بتنغيز و آلام حادة




علاج آلام الثدي:


يختلف العلاج تبعا للأسباب المؤدية لحدوث الألم، ويتراوح بين الآتي :

- الشرح للسيدة المشتكية أن ألآم الثدي أمر شائع ويصيب كثيرآ من السيدات وهو في الغالب لا يحمل خطورة لهن

- إنقاص الوزن والحفاظ عليه في المعدل الطبيعي

- التقليل من المنبهات (كالشاي و القهوة و البيبسي و الشوكولاتة)

- الامتناع عن التدخين

- اتباع نظام غذائي صحي وغني بالفيتامينات الطبيعية

- لبس حمالة للثديين مريحة وبمقاس مناسب (فحمالة الصدر ترفع الثدي نوعاً ما و تقلل حركته و بالتالي يقلل احساسك بالألم)

- يمكن إستعمال حبتين من الباراسيتامول لتخفيف الالم في الثدي عند الاحساس به

- آلام حلمة الثدي مع الرضاعة تكون عادة نتيجة التهابات أو تشقق بالحلمة؛ لذلك عليك الكشف عن ذلك، فإن كانت هناك التهابات أو تشققات فيجب عليك إيقاف الرضاعة من الثدي مباشرة، ويمكن اللجوء إلى عصر الثدي بيدك أو إنزال اللبن بواسطة شفاط (موجود بالصيدليات لهذا الغرض)، فينزل اللبن بإحدى الطريقتين إلى زجاجة معقَّمة (ببرونة أو بزازة)، ويعطى للرضيع حتى يتم علاج الالتهابات أو التشقق وشفائها تمامًا، وعلاجهما عادة يكون بأخذ مضاد حيوي ...

معلومات مهمه

المسلمة الواعية لا يمنعها حياؤها من معرفة أمور دينها.. وكل عضو فى جسدك- سيدتى- هو أمانة ينبغى رعايتها والحفاظ عليها.. ولعل عدم معرفة الكثيرات من النساء بالجزء الحميم من جسمهن وهو العضو التناسلي يؤدي في كثير من الأحيان إلى مشكلات عضوية ونفسية يمكن تلافيها إذا ألممت بمجموعة من الحقائق والمعلومات عنه كدوره وتكوينه وما قد يعتريه من أعراض مرضية ..


وزينة تقدم لك سلسلة من النصائح والإرشادات والمعلومات المفيدة فى ذلك فيما يلى:


1- توجد مجموعة من العضلات تسمى قاع الحوض، ولتقوية المهبل ينصح الأطباء بعمل تمارين خاصة تهدف الى تقوية عضلات قاع الحوض هذه، ويجب ممارسة هذه التمارين بانتظام، خاصة في الحالات التي قد تؤدي إلى ضعفها، مثل الحمل والولادة، ولأداء تلك التمارين تعمد المرأة الى تقليص العضلات بشكل يشبه عملية ايقاف تدفق البول ثم تركه يتدفق مرة ثانية، ويمكن اداء تلك التمارين في اي وقت، وفي اي مكان، فهو امر داخلي ولا يلاحظه أحد.


2- في غالبية اجسام النساء توجد في العضو التناسلي تلك الأنواع من الفطريات التي تتسبب في مرض القلاع، ولكن البكتيريا المفيدة الموجودة تفرز احماضاً تمنع تزايد نمو الفطريات، غير انه عندما يقل وجود البكتيريا المفيدة لسبب او لآخر فان تلك الفطريات تنمو بشكل كبير بحيث تصاب المرأة بمرض القلاع. وتدل الأحصائيات التي أجريت في بريطانيا على أن مرض الكلاميديا يعتبر اكثر الأمراض التناسلية انتشاراً بين النساء، وينتج المرض عن نوع من البكتيريا، وينتشر عبر انتقال هذه البكتيريا التي قد توجد في السائل المنوي او الإفرازات المهبلية، وتؤكد البحوث البريطانية ان حوالي 9 في المائة من النساء تحت الخامسة والعشرين، على الأقل يعانين من هذا المرض وهو يتسبب في ثلث حالات العقم، والمشكلة انه قد لا تظهر له اية اعراض جادة، غير ان من علامات الإصابة به وجود افرازات مهبلية غير طبيعية بجانب الآم البطن.


3- تناول المرأة في طعامها اللبن ال**ادي، ودهن جدار العضو التناسلي بكمية قليلة منه يقللان من احتمالات الإصابة بمرض القلاع، وذلك لان اللبن ال**ادي يحتوي على بكتيريا مفيدة تعمل على منع تكاثر البكتيريا التي تسبب مرض القلاع.


4- الجلد الموجود في تلك المنطقة مثل كل الجلد في الجسم، يمكن ان يمتص المواد الكيماوية الموجودة في مواد التنظيف والتجميل، وهذا ربما يؤدي الي حدوث الحكة والإلتهابات.
5- انسجة منطقة المهبل تتشابه كثيراً مع الأنسجة الجلدية الاخرى في الجسم، ولذا تكون معرضة للأمراض الجلدية، مثل الثآليل والحكة والالتهابات.


6- تكون الإفرازات المهبلية التي تزيد رطوبته اكثر تدفقاً في منتصف الشهر حيث ان هذا هو الوقت الذي يحدث فيه التبويض، وتتزايد احتمالات الحمل والمعروف ان التقلبات الهورمونية تعمل على زيادة هذا النوع من الإفرازات المهبلية في هذا الوقت، وتزيد من اقبال المرأة على العلاقة الزوجية، وهي طريقة طبيعية لزيادة احتمالات الحمل.


- 7- اذا كانت الإفرازات صفراء او خضراء او رمادية فهي لا تعتبر عادية، وكذلك الأمر إذا كانت رائحة هذه الإفرازات قوية ومزعجة، وفي تلك الحالة يجب استشارة الطبيب لعمل التشخيص اللازم والتوصية بالعلاج الضروري. إذا كانت الإفرازات مصحوبة بعدم ارتياح او الآم، او كانت سائلة اكثر من المعتاد فيجب استشارة الطبيب فوراً، لتلقي العلاج اللازم بسرعة ولاستبعاد احتمالات وجود اية امراض حادة.


- 8- الجهاز التناسلى مثل العين ذاتية التنظيف، فإذا كانت الدموع تعمل على تنظيف العين بانتظام واستمرار، فـإن الإفرازات تقوم بنفس الدور، ولكن ذلك لا يعني ان نهمل تنظيف المنطقة والاستحمام بانتظام، وإلا فإن رائحة المكان ستكون مزعجة بفعل العرق وافرازات الجسم.


9- يجب ألا تستعمل المرأة الفوط الصحية، بمختلف انواعها، الا خلال ايام الحيض، لأن أستعمالها في اوقات اخرى يساعد في نمو البكتيريا والمواد الخميرية الضارة.


10- تعتبر الإفرازات المهبلية أمراً معتاداً وطبيعياً، وقد تظهر في اي وقت من الشهر، وعادة ما تكون شفافة او مائلة الى البياض، وغالباً ما تكون لها رائحة خفيفة ولكنها رائحة طبيعية وليست مزعجة.


11- تنصح بعدم ارتداء سراويل داخلية لبعض الوقت، خاصة عند النوم وذلك لتوفير تهوية جيدة للمنطقة فهذا يمنع نمو البكتيريا التي يتزايد نموها حين توجد في بيئة رطبة ودافئة ومظلمة.


12- يجب تنظيف تلك المنطقة من الامام الى الخلف بعد استعمال المرحاض، وذلك منعاً لانتشار البكتيريا التي قد تسبب الامراض والالتهابات.


13- خلال فترة الحمل يتزايد تدفق الدم الى المنطقة الحميمة فيصبح لونها ارجوانياً، كما يزيد إقبال المرأة على العلاقة الزوجية الحميمة.


14- ينبغى استشارة الطبيب فور حدوث أية تغييرات غير طبيعية على جلد هذه المنطقه الحساسة أو الإفرازات المهبلية الطبيعية فالتشخيص المبكر يقيك الكثير من المشكلات والأمراض التى أنت بالطبع فى غنى عنها..وما تشوفين شر.

هشاشة العظام.. خطر يحدق بالنساء بعد سن اليأس


20% من اللواتي يصبن بكسر في الورك تتسبب المضاعفات بموتهن.. ونصف المتبقيات على قيد الحياة يكن في حالة إعاقة2/1


هشاشة العظام.. خطر يحدق بالنساء بعد سن اليأس



يبدأ الهيكل العظمي لكل انسان كغضروف ما يلبث بعد حصول الحمل بوقت قصير أن يبدأ بالتقوي بالكالسيوم المستمد من طعام الأم الحامل. في هذه العملية المستمرة يُستغنى عن المزيد من الغضروف اذ تنمو العظام ويكبر الجنين. العظم مثل اي نسيج حي آخر يتحلل ويتبدل خلال حياته وهذا النشاط يخضع في المرأة لتأثير هرموني الاستروجين والبروجيسترون. تتأسس قوة العظام في بداية سن الرشد عبر نمط صحي من الحياة يتضمن نظاماً غذائياً واسع التنوع وغنياً بالكالسيوم وفيتامين (د) الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم، وكذلك الانتظام على التمارين الرياضية التي تحفز على صنع العظام. تصل العظام ذروة كتلتها بين العشرين من العمر والثلاثين وسوف يعتمد المستوى لدى المرأة على فعالية الهرمونات المنتجة وعلى مدى صحة المرأة وكذلك ايضاً على الموروثات او الجينات والتدخين. ومن المعروف ان العديد من المصابات بحالات هشاشة العظام لم تصلن ابداً إلى الكتلة العظمية الأمثل للعديد من الاسباب ولهذا تأثير مضاد على عملية بناء العظم بأكملها وعلى بقية الجسم. الكالسيوم هو معدن اساسي مستعمل من قبل القلب والاعصاب والعضلات واذا لم يتوفر منه ما يكفي لتلك الاجزاء الحيوية من الجسم تقوم العظام بإطلاقه في مجرى الدم.
المعادن العظمية

تبداء خسارة المعادن العظمية من الهيكل العظمي قرابة العام الخامس والثلاثين من عمر المرأة كجزء من التقدم الطبيعي في السن وتزداد الخسارة في السنة التي تلي سن اليأس، بعد ذلك يستمر فقدان الكتلة العظمية بمعدل 5% كل سنة.

ان هشاشة العظام اضطراب مرتبط بمستوى الهرمونات لدى المرأة ويعني في النهاية تنخر العظام حيث يؤثر على الهيكل العظمي برمته، ويحدث عند النساء خاصة بعد سن اليأس وقد يحدث قبل هذة المرحلة لاسباب عديدة آخرى.

يؤدي مرض هشاشة العظام إلى ازدياد خطر الاصابة بالكسور وغالباً ما يتم تشخيصه على أثر حصول كسر. يحدث المرض بشكل تدريجي مسبباً ترقرقاً او ضعفاً في الطبقة الداخلية المليئة بالثقوب بدلاً من الطبقة الخارجية المضغوطة وفي نهايات العظام الطويلة لأسفل الذراعين والفخذين والفقرات الشوكية. كل هذه تصبح معرضة بشدة للكسر، ويحتمل أن تستغرق الكسور وقتاً اطول لتلتئم مما يتيح المجال امام تزايد مخاطر الاصابة بالتهابات وتشوهات قد تقود إلى العجز او الموت وتشير بعض التقارير الطبية ان حوالي 20% من النساء اللواتي يصبن بكسر في الورك تتسبب المضاعفات بموتهن، فيما نصف المتبقيات على قيد الحياة تكن في حالة اعاقة. ان التراجع التدريجي للفقرات الشوكية نتيجة لخسارة العظام لكثافتها وللثقل الذي تحمله يسبب نقصاً في طول الشخص وانحناء إلى الامام وتحدباً في العمود الفقري وهو ما يسمى طبياً بالحداب الصدري thoracic kyphosis ويشار اليه تقليدياً باسم حدبة العجوز dowagers hump

سن اليأس


إن هشاشة العظام خطر يحدق بشكل خاص بالنساء بعد سن اليأس والنساء اللواتي دخلن في سن مبكر لليأس والنساء اللواتي خضعن لعملية استئصال المبيضين او تعرضن لعلاج اشعاعي لمنطقة اسفل البطن والحوض او عانين لفترة طويلة من تدني مستويات الإستروجين، كما أن هناك عوامل أخرى يحتمل ان تزيد من قابلية تعرضهن لهذا المرض منها:

@ التاريخ المرضي للعائلة: فهشاشة العظام حالة تميل للتوارث ضمن نطاق العائلات وهي تلاحظ وجودها بنسب اكبر في النساء القوقازيات والآسيويات أكثر من الشعوب الأخرى.

@ التشكيل الناقص للكتلة العظمية: وهذا اكثر عوامل الخطر اهمية. فاذا لم تكن هناك اصلاً كتلة عظمية كافية فإن تأثيرات هشاشة العظام تظهر بسرعة وفي مرحلة مبكرة.

@ النقص الهرموني: ان اي حالة تسبب في انخفاض مستويات الاستروجين تسرع في خسارة الكتلة العظمية هذا يكون واضحاً في حالات اضطرابات التبويض المزمن كما يحدث في حالات التكيسات المتعددة للمبيضين وفي حالات اضطرابات هرمونات الغذة الدرقية.

@ النظام الغذائي: للاسف يفتقد غذاؤنا دائما للعناصر الغذائية المهمة حيث يزداد الكم ونفقد النوعية ودائما ما نعتقد ان غذاءنا كاف وهو يفتقد لاهم عناصر الغذاء المفيدة وتزداد فيه العناصر الغذائية الضارة ونأكل دون حساب. فغالباً ما يكون غذاؤنا فاقداً للكالسيوم ولفيتامين (د) من خلال تغذية سيئة وهذا يعني قلة العظم المتجدد وكثرة الكالسيوم المتسرب خارج العظم إلى الدم ليعوض عن النقص.

@ قلة الحركة وانعدام التمارين الرياضية المتكررة يساهمان بشكل واضح في ظهور هشاشة العظام وفي مجتمعنا خصوصاً لا يجد معظم السيدات لدينا الفرصة في زيادة الحركة واجراء التمارين الرياضية التي تساهم في تقوية العظام وتقلل من مخاطر الكثير من الامراض الشائعة والمزمنة مثل امراض السمنة والسكري وامراض القلب والشرايين.

صحة المرأة من سن اليأس الى سن الأمل والكمال


تمر الأنثى في حياتها بثلاث مراحل من النمو: مرحلة الطفولة، ومرحلة البلوغ والخصوبة، ثم المرحلة الثالثة التي تظهر بين سن 40 الى 50 سنة وهو ما يعرف بسن اليأس حيث يبدأ المبيضان بالتوقف بشكل تدريجي عن العمل، مما يؤدي الى انخفاض انتاجهما من الهرمونات النسائية (الاستروجين والبروجيسترون)، فيسبب ذلك اضطراب الطمث ومن ثم انقطاعه نهائياً. هذا الإنقطاع بالطمث يعتبر مرحلة فيزيولوجية طبيعية لدى المرأة، قد تكون مشابهة للتغيرات التي تحدث عند الفتيات في سن البلوغ من حيث التأرجح غير المتوقع في مستوى الهرمونات الجنسية والمشاعر النفسية.

وقد اعتاد البعض على تسميتها بسن اليأس وهذا خطأ فالتسمية بحد ذاتها تجعل الإنسان يائساً ومتشائماً، لذا يفضل اسم سن الأمل أو سن الكمال، ففي هذه المرحلة من سن الكمال والتي يترافق معها انقطاع بالطمث تكون المرأة قد أدت الكثير من مهامها على صعيد أسرتها ومجتمعها وبات عليها أن تلجأ الى الراحة والإسترخاء والتأمل للمرحلة القادمة من حياتها، بحيث تقوم بالإهتمام بنفسها وبصحتها بشكل أفضل.




التأثير السلبية لسن الامل:

الأعراض المزعجة:

في هذه الفترة قد تشكو المرأة نتيجة التفاوت في مستوى الهرمونات من بعض الأعراض مثل:
صعوبة في النوم – توهج فجائي أو مايعرف بالهبات الساخنة (احمرار فجائي وشديد بالوجه مع شعور بالحرارة) – تعرق غزير لفترة دقائق ويتكرر عدة مرات باليوم، وقد تصبح المرأة مرهقة ومتقلبة المزاج تميل الى الإكتئاب والإنعزال، بالإضافة لظهور بعض المخاطر الصحية على المدى البعيد.
وعليها أن تتعلم عدم التعرض للظروف التي تسبب ذلك أو تزيد من شدته، وهذا يتضمن عدم التعرض للضغوط النفسية، وتفادي الأماكن المغلقة وعدم الإفراط في تناول المنبهات كالكافيين والأكل الغني بالتوابل، وتنصح المرأة بممارسة تمارين رياضية مناسبة، وتناول بعض الأدوية الهرمونية التعويضية للتقليل من تلك الأعراض عندما يستدعي الأمر. وذلك بعد استشارة الطبيب.




المخاطر الصحية لسن الأمل على المدى البعيد؟

1- وهن أو تخلخل العظام: وهو من الأمراض الشائعة التي تصيب النساء المتقدمات بالعمر، لأن نقص هر مون الاستروجين يحدث نقص تدريجي بالكتلة العظمية، وذلك يتم خلال السنوات التي تلي انقطاع الطمث مما يؤدي الى حدوث تخلخل أو هشاشة العظام مع ألم بالعمود الفقري وعظام الفخذ. وكثيراً ما يصل الأمر الى حدوث كسور بسبب رض بسيط.
إن الكشف المبكر عن تخلخل العظام أمر ممكن وذلك بإجراء فحص قياس الكثافة العظمية، وحين تكون الكثافة منخفضة بشكل كبير فهو مرضي وهناك امكانية لعدة معالجات دوائية محتملة.
2- زيادة الكوليسترول في الدم: يزداد احتمال ترسب الكوليسترول بالشرايين بعد سن الأمل مما يزيد من احتمال حدوث نوبات نقص التروية بشرايين القلب الاكليلية (انظر النشرة الخاصة بالكوليسترول).
3- جلطات دماغية (خثرات أو نزف: تصبح المرأة أكثر عرضة للاصابة بالأمراض الدماغية مع تقدم العمر.
4- التغيرات التناسلية والبولية: عند الوصول الى سن الكمال يصبح الغشاء المبطن للمهبل أكثر جفافاً وأقل سماكة، وهذا يؤدي الى الشعور بالألم أثناء العلاقة الزوجية، ويترتب على قلة رغبة المرأة بهذا الأمر. كما تكثر التهابات المهبل والمسالك البولية نتيجة نقص هرمون الاستروجين، وقد تزداد تلك الحالة سواً عند مرضى السكري.
5- أمراض السرطان: يزداد احتمال حدوثها في هذا السن وان كانت غير مرتبطة تماماً بسن الكمال بل بتقدم العمر.





نصائح هامة لسن الأمل:

- اهتمي بزيارة طبيبك بانتظام فتلك الزيارات هي فرصة لإجراء بعض الفحوص التي يراها الطبيب ضرورية للكشف المبكر عن الأمراض التي قد تحدث في هذا السن.
- تحدثي مع طبيبك بصراحة لإيجاد الطرقة المناسبة للعناية بصحتك والحفاظ عليها في حال جيدة في السنوات القادمة.
- اهتمي بالرياضة وسخري وقتاً لذلك قدر المستطاع لأنها تحسن الوضع النفسي وبعض أعراض سن اليأس وتخفف من احتمال حدوث تخلخل العظام.
- يجب الإنتباه الى عدم زيادة الوزن التي كثيراً ما تحدث في هذه الفترة.
- من المهم أن تثقي بطبيبك وأن تتبعي كل النصائح والإرشادات والمعالجات التي يقررها لك، حتى يتم تفادي المشاكل الصحية، أو السيطرة عليها عند حدوثها.
- حاولي الإنتباه لغذائك بحيث يكون غنياً بالأغذية التي تحوي الكالسيوم، كما يجب تناول حبوب الكالسيوم بعد استشارة الطبيب.



في الختام:

نود القول أن المرأة كالجوهرة كل ما تحتاجه هو بعض الفحوص ليبقى بريقها لماعا.
كما لانخفي عنكم معلومة هامة أن سن الأمل لا يحدث عند النساء فقط، بل يمكن أن يحدث عند الرجال أيضاً ولكن بسن متقدم أكثر.

العاده السريه للنساء !

العادة السرية للنساء


تعريفها:


هي مداعبة الفتاه لأعضائها التناسلية بغرض الإثارة والوصول إلى قمة المتعة واللذة عن طريق تخيل ممارسة الجنس
وهذه المداعبة تكون عن طريق اليد وغالبا تكون عند الدخول إلى النوم أو التمدد في الفراش والنوم على البطن
أو باستخدام ماء الصنبور بقوة دفع المياه إلى المهبل


أسبابها:


1- عدم ختان الإناث فالفتاه الغير مختنة تكثر من مزاولة هذه العادة الخبيثة عن البنت المختنة

2- الفتاه ممارسة هذه العادة غالبا ما تكون فتاه خيالية تعيش دائما في الخيال وتبعد عن الواقع

3-العشق والهوى فالفتاه التي تمارس هذه العادة تكون دائما واقعة في العشق والهوى

3- مشاهدة أفلام ومسلسلات يكثر فيها قصص الحب والعشق والغرام والقبلات الرومانسية

4- الوحدة والانطواء والبعد عن الناس

5- وقت الفراغ فالفتاه هذه لديها وقت فراغ يجب استغلاله فيما هو مفيد


الحكم الشرعي:


العادة السرية محرمة شرعا ومن ترتكبها فهي آثمة وهذه العادة من فعل الشيطان فمن تمارسها فيجب أن تعلم إنها ما هي إلا إنها تزنى والعياذ بالله مع الشيطان
كما إن رسول الله قد قال إن الله لعن ناكح يده



أضرارها:


لها العديد من الأخطار الصحية مثل:
1- الناسور العصعصى
2- دوالي الساقين
3- ألم الظهر
4- ألم المفاصل
5- التهابات في المهبل
6- التهابات في عنق الرحم
7- ألم شديد عند نزول الطمث
8- تأخر الإنجاب وحدوث عقم في بعض الحالات
9- عدم التركيز وتشتت الذهن
كما إن هذه العادة تجعل من تمارسها كثيرا بعيدة عن الله وعن الذكر لأنها كثيرا ما تكون جنب وغير طاهرة فلا تصلى إلا قليلا ولا تذكر الله كثيرا


العلاج:


1 –الدعاء الدائم لله من الفتاه التي تمارس هذه العادة بالبعد عنها والإكثار من هذا الدعاء :اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين

2- الاستعاذة الدائمة من الشيطان عند التفكير في القيام بهذه العادة ويفضل قراءة أذكار الصباح والمساء يوميا فهي تبعد وتلجم الشيطان

3- التذكر الدائم بأن هذا العمل من فعل الشيطان وأن من ترتكب هذا الأمر فهي آثمة وان ماتت وهى ترتكب هذا الأمر فستموت على سوء خاتمة والعياذ بالله

4- عدم التفكير والانشغال بأحلام اليقظة التي ما هي إلا أوهام بعيدة تمام عن ارض الواقع

5- شغل أوقات الفراغ بما هو مفيد ونافع

6- كثرة الصوم

7- ممارسة الرياضة بانتظام

8- الدخول إلى الفراش بعد جهد وعناء طويل وهى متعبة

9- البعد عن مسببات القلق في الفراش


نصيحة:


من تمارس هذه العادة القبيحة يجب أن تغتسل اغتسالها من الجنابة وذلك بعد كل ممارسة لهذه العادة
فهي لا تصح لها صلاة أو صيام أو قراءة قران وهى لم تغتسل منها
وهذا ما أردت توضيحه لان كثير من البنات اللاتي يمارسن هذه العادة يجهلن هذا ويقمن للصلاة دون اغتسال

المخاطر الصحية لإدمان الفتيات على العادة السرية؟

العادة السرية من العادات السيئة -التي تتعودها بعض الفتيات بسبب مشاهدة الأفلام الجنسية أو قراءة القصص الغرامية المثيرة أو بعد المحادثات الهاتفية العاطفية بسبب الشهوة والغريزة الجنسية .
:العادة السرية تؤدي لهذه المخاطر الصحية المحتملة
أولا: حدوث التهابات تناسلية -مهبلية -حوضية - رحمية
ثانيا: حدوث الالتهابات البولية مما قد تؤدي إلى فشل كلوي
ثالثا: حدوث العدوى الفطرية أو البكتيرية أو الفيروسية في المهبل والجهاز التناسلي وقد تمتد الالتهابات لقناتي فاولب مما قد يؤدي إلى انسداد الأبواق مما قد يؤدي للعقم بعد الزواج
رابعا: قد تفقد الفتات العذرية إذا ماريتها بطريقة خاطئة
خامسا: قد تؤدي للبرودة الجنسية بعد الزواج إذا ما أدمنت الفتاة اللذة السطحية بالاستثارة البظرية المجردة
سادسا: قد تؤدي لمضعفات نفسية والعصبية مثل شعور الفتيات بالحقارة والقذارة والإحساس بالنقص وانعدام الثقة بالنفس والانطواء الخجل الخوف من الزواج بسبب مخاوف فقدان العذرية
سابعاً: اللجوء للعادة السرية قد يصبح أحيانا صمام أمان ضد السقوط في مستنقع الرذيلة أو ممارسة الزنا -في هذه الحالة لا مانع من لجوء الفتاة إليها عند الضرورة القصوى إذا ما احتدمت شهواتها الجنسية إعمالا بقاعدة: إذا وقعت بين المحظورين فأختر أخف الضررين
ثامناً: احسن طريقة للإقلاع عن العادة السرية هي سرعة الزواج وتنصح أولياء الأمور بعدم المغالاة بالمهر
تاسعا: سر لجوء الفتيات لهذه العادة بسبب الإثارة الجنسية والشهوة المفرطة وعدم التحكم فيها
فا للإقلاع عن هذه العادة السيئة لازم ،و الصلاة بمواعيدها كفيلة بانهاء هده العادة -فالصلاة تنهي عن الفحشاء والمنكر ، والصيام يومان أسبوعيا وقراءة القرآن والتفكير في آيات الله تعالى وأما من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فإن الجنة هي المأوى

ما هي أعراض الاصابة بسرطان الثدي ؟

سرطان الثدي كباقي السرطانات في الجسم يكون صامتا في البداية

لكن مع تطور الحالة تظهر بعض الاعراض

و أهمها

وجود ( ورم ) او كتلة في الصدر و عادة تكون غير مؤلمة

ملاحظة هناك أورام كثيرة حميدة في الصدر و قد يشتبه على النساء عند القيام بالفحص الذاتي انه خبيث و لكن عند الذهاب للطبيب و اجراء فحوصات أخرى ممكن معرفة اذا هو ورم حميد او خبيث

افرازات بنية او دم يظهر من الحلمة : و هذه عادة علامة متأخرة


تغير في جلد الثدي و ظهور نتوءات ( يشبه بشكل قشر البرتقال)

انقلاب الحلمة ( تصبح مشدودة و للداخل )

هل ممكن أن ينتقل سرطان الثدي الى اجزاء اخرى من الجسم ؟

نعم سرطان الثدي ممكن ان ينتشر الى اجزاء مختلفة في الجسم

و عادة اسرع الاجزاء اللي ينتقل لها السرطان هي العقد اللمفاوية المرتبطة بالثدي المصاب

و هي العقد اللمفاوية تحت الابط جهة الثدي المصاب و ممكن العقد اللمفاوية اللي عند الرقبه

ثم ممكن ينتشر السرطان في العقد اللمفاوية الاخرى

و ينتشر في اعضاء الجسم المختلفة العضلات و الانسجة المحيطة بالثدي و الجلد في تلك المنطقة

ثم ينتشر في الاعضاء التي لها ارتباط عن طريق مجرى الدم مثلا

و الاعضاء الاسرع تأثرا الكبد ثم الرئيتين و الدماغ

و اي عضو اخر في جسم الانسان

وكل ما تأخرت فترة التشخيص كل ما زادت احتمالية انتشار السرطان في الجسم

لذا مهم جدا عند اكتشاف المرض عمل تشخيص لحجم انتشاره

و بعد معالجة المرض يجب على المريضة المتابعة المستمره بالفحوصات السريرية و الاشعة المقطعية و الرنين المغناطيسي

نصائح يجب اتباعها للتقليل من فرص الاصابة بسرطان الثدي؟

- الإقلاع عن المشروبات الكحولية:
ربما يكون ذلك شيئا غير مفضل لدى البعض ولكنه يأتي بنتيجة. حيث إن كل شراب كحولي تتناوله المرأة يوميا يزيد من خطورة تعرضها لمرض سرطان الثدي بنسبة 6 في المئة. ولقد تزايدت نسبة تناول المشروبات الكحولية بين النساء الصغيرات بخاصة ويقدر الباحثون أنه سبب إصابة حوالى 2000 حالة من 40.000 حالة يتم تشخيصها سنويا.

إن الإقلاع عن تناول تلك المشروبات يمكن أن يكون خطوة حكيمة لحوالى 18 في المئة من النساء الشابات اللاتي تتراوح أعمارهن ما بين 16 إلى 24 اللاتي يستهلكن أكثر من ثلاثة مشروبات في اليوم.

2- تناول الفاكهة:
إنها شيء مفضل – فأغلب نصائح الحمية الغذائية تتجه إلى ضرورة تناول الفاكهة والخضروات بشكل مكثف. ويعتقد أن الحمية الغذائية هي عامل منقذ لحالة من كل أربع حالات وفاة بسبب السرطان ... وهناك شك في أن الدهن الحيواني في الحمية الغذائية هو عنصر مسبب لسرطان الثدي. حيث إن اليابانيين الذين يتناولون طعام الحمية الغذائية الذي يحتوي على السمك والأرز والخضروات وتنخفض فيه بشدة نسبة الدهون الحيوانية لديهم معدلات منخفضة من مرض سرطان الثدي.

حيث إن طعام الحمية الغذائية الذي يحتوي على نسبة عالية من الدهون يزيد من مستويات الهرمون الأنثوي "الأستروجين"Oestrogen في الدم، ذلك الهرمون الذي ينشط نمو الخلايا السرطانية. فإن أولئك الذين يحتوي غذاؤهم على نسبة عالية من الدهون تبدأ فترة الحيض لدى نسائهم مبكرا و تتوقف عن الانقطاع بعد وقت طويل ولهذا فإنهن معرضات لمستويات عليا من وجود هرمون الإستروجين لفترة طويلة مما يزيد من خطورة تعرضهن لمرض سرطان الثدي.

وقد قدمت الدراسات التي أجريت على أثر تناول الفواكه والخضروات على سرطان الثدي نتائج متفاوتة، حيث إن إحدى الدراسات قد وجدت أن ممارسة الرياضة مع تناول الفواكه والخضروات تؤدي إلى نتائج عجيبة. فقد نشر في صحيفة "علم الأورام" في شهر يونيو الماضي أن النساء اللاتي تناولن وجباتهن الغذائية من الخضروات والفاكهة ثم قمن بالسير النشط لمدة ثلاثين دقيقة قد انخفضت لديهن نسبة خطورة الإصابة بمرض سرطان الثدي إلى النصف.

3- المشي:
إنه شيء ممتع وبسيط ولا يحتاج إلى معدات. فالمشي مفيد لجميع نواحي الصحة الجسدية والعقلية – ولا يستثنى السرطان من ذلك. إن المشي بسرعة ونشاط ( أو أي تمرينات رياضية أخرى) لمدة 30 دقيقة يوميا ولمدة خمس مرات في الأسبوع هو كل ما يلزم. وحاليا هناك امرأة واحدة فقط من كل أربع نساء هي التي تفعل ذلك. وإذا فعلت كل النساء ذلك فإن مركز المملكة المتحدة لبحوث السرطان يرى أنه من الممكن أن يقي 1400 حالة سنويا.

ولقد أوضحت ثلاث دراسات كبيرة أجريت في إيطاليا والولايات المتحدة أن عدم النشاط يسبب 11 في المئة من حالات سرطان الثدي. كما أن التمرينات الرياضية تؤدي إلى نتائج جيدة قبل فترة انقطاع الطمث كما أنها مفيدة أيضا بعدها. ويعتقد أن التأثير في عملية التحول الغذائي لهرمون الاستروجين تؤدي إلى تقليل إفرازه.

4- تجنب العلاج بالهرمونات:
ينظر إلى العلاج بالهرمونات على أنه أمر يحمل درجة عالية من الخطورة يجب تجنبها بالنسبة إلى سرطان الثدي. حيث شاع استخدامه ففي عام 2002 قدر عدد النساء اللاتي يستخدمن هذا النوع من العلاج بحوالى 2 مليون امرأة في المملكة المتحدة وأكثر من ذلك بملايين في جميع أنحاء العالم. وقد أدى ذلك إلى إصابة عشرات الآلاف من النساء بمرض سرطان الثدي وسرطان المبيض وسرطان الغشاء الداخلي للرحم.

وعموما فإن النساء اللاتي يستخدمن العلاج بالهرمونات في الوقت الحالي يقدر عددهن بحوالى 63 في المئة واللاتي من المحتمل أن يصبن بتلك الأمراض السرطانية الثلاثة أكثر من أولئك اللاتي لا يستخدمن هذا النوع من العلاج. ولقد كانت هناك آمال لتقليل تلك المخاطر من خلال تقليل الإصابة بمرض القلب الخطر. وينصح علماء طب أمراض النساء أولئك النساء اللاتي يرغبن في استخدام العلاج بالهرمونات لتخفيف أعراض انقطاع الطمث أن يقللن من ذلك قدر الإمكان.

5- الفحص بالأشعة التلفزيونية:
إن النساء اللاتي يعانين من مرض سرطان الثدي في مراحله الأولى لديهن فرصة 9 من 10 للشفاء التام. هذا هو الأساس العقلي الذي يبنى عليه الفحص بالأشعة التلفزيونية – وذلك لاكتشاف الورم بوساطة إجراء أشعة أكس على الثدي عندما يكون صغيرا بحيث لا يمكن الشعور به. ويجب أن تتجه النساء اللاتي تتراوح أعمارهن ما بين 50 إلى 70 عاما لإجراء كشف بالأشعة التلفزيونية كل ثلاث سنوات ويقل عدد مرات الفحص للنساء فيما بين سن 47 إلى 73 . حيث إن ذلك الفحص ينقذ حياة 1400 إمرأة في انكلترا سنويا بمعدل حياة واحدة من كل 500 إمرأة يقمن بالفحص بالأشعة التلفزيونية.

ومع ذلك فهناك سلبية واحدة للكشف بالأشعة التلفزيونية من خلال الإشارات الكاذبة التي قد تقدمها عن وجود أجسام غريبة في الثدي تشبه مرض السرطان ولكنها قد لا تكون كذلك. حيث إن عدة آلاف من النساء قد عانين من القلق وعدم الراحة كل عام بسبب استدعائهن لعمل اختبارات إضافية وتحاليل لعينات حية من الثدي كفحص لمرض السرطان وذلك قبل أن يصبح الأمر واضحا لهن تماما. ولكن الفحص بالأشعة قد أصبح الآن أكثر دقة فمن خلال تصوير الثدي مرتين فإنه يمكن تقليل الإصابة بمرض السرطان.

- الولادة:
إن الولادة بخاصة قبل سن الثلاثين تساعد على الحماية من سرطان الثدي. حيث إنها تخفض تلك الهرمونات. وخلال القرن الماضي أدى التقدم الاقتصادي وتغير نمط الحياة إلى تأخير سن الإنجاب وتكوين أسر صغيرة لأن النساء أصبح عليهن الموازنة بين متطلبات العمل و متطلبات المنزل. ولكن الباحثين يرون بأن تأخير سن الإنجاب يزيد خطورة الإصابة بمرض سرطان الثدي بمعدل ثلاثة بالمئة لكل سنة تأخير.

7- الرضاعة الطبيعية:
تحمي الرضاعة الطبيعية من الإصابة بسرطان الثدي بالإضافة إلى فائدتها للطفل الرضيع. ولكن الأسر الصغيرة مع تزايد عدد الأمهات العاملات قد أدى إلى تقليل الوقت الذي تقضيه النساء في الرضاعة. حيث إن الرضاعة الطبيعية من الثدي لمدة ستة أشهر تقلل خطورة الإصابة بمرض سرطان الثدي كما يقول الخبراء. ومع ذلك فإن العديد من النساء لا يقمن بالرضاعة الطبيعية. ففي انكلترا هناك حوالى 77 في المئة من الأمهات قد بدأن في ممارسة الرضاعة الطبيعية لأطفالهن ولكن أكثر من ثلث النساء يستخدمن الرضاعة الصناعية خلال الستة أسابيع الأولى بعد الولادة.

8- إنقاص الوزن:إن السمنة تزيد من خطورة الإصابة بسرطان الثدي ولكن هذا يحدث فقط بعد انقطاع الطمث. فهناك دراسة أوروبية قد وجدت أن النساء اللاتي يعانين من السمنة قبل انقطاع الطمث لديهن خطورة الإصابة بمرض سرطان الثدي بنسبة 31 بالمئة أكثر من النساء اللاتي يتمتعن بوزن ملائم. وإن التخلص من السمنة يمكن أن ينقذ 1800 حالة من الإصابة بمرض سرطان الثدي سنويا.

إن السمنة تزيد من خطورة الأمراض السرطانية خاصة في منطقة البطن والرحم والكلى والمريء. ولقد قدرت نسبة 5 بالمئة من أمراض السرطان بين النساء و3 بالمئة بين الرجال نتيجة للسمنة أو الوزن الزائد. ففي المملكة المتحدة من الممكن أن يتجنب 12000 شخص الإصابة بالسرطان كل عام إذا حافظوا على جعل أوزان أجسامهم ملائمة.
9- ممارسة وظيفة مجهدة:لقد وجدت دراسة دانماركية نشرت عام 2005 في الصحيفة الطبية البريطانية أن المستويات العالية من الإجهاد اليومي تقلل خطورة مرض سرطان الثدي بنسبة 40 في المئة. ويرى الباحثون أن الإجهاد ربما يكون مفيدا حيث يقلل مستويات هرمون الاستروجين. وهم يفرقون بين الإجهاد اليومي التي تواجهه النساء في الوظائف ذات الضغوط العالية وأحداث الحياة المتوترة مثل الفجيعة والحسرة والتي وجد أنها ترتبط بزيادة مرض السرطان. وقد يكون للإجهاد آثار ضارة أخرى على القلب مثلا وزيادة خطورة السلوك التعويضي مثل الإفراط في الشراب.

10- يجب أن تعيش في مكان نظيف:
هناك زعم بأن التعرض للملوثات المستخدمة في صناعة المنتجات بدءا من البلاستيك وحتى مستحضرات التجميل تؤدي إلى تعطيل إفراز الغدد الصماء. حيث قام الكيماويون بتقليد تأثير هرمون الاستروجين وقد تم توجيه اللوم لهم حيث أجروا تجاربهم على ذكور من الأسماك والضفادع وحولوها إلى إناث من خلال تقليل عدد الحيوانات المنوية لديها. حيث ذكر تقرير الهيئة العالمية للطبيعة في العام الماضي أن دورهم في مكافحة مرض السرطان مهمل. وقد أشار التقرير إلى أن أقل من نصف حالات سرطان الثدي الجديدة يمكن تفسيرها من خلال العوامل الوراثية ونمط الحياة.كما أن الأساليب الكيماوية في البيئة ربما تكون الحلقة المفقودة لمكافحة هذا المرض. وقد تناقضت دراسات أخرى مع هذا الافتراض ويشير الخبراء إلى أنه مقارنة بالمستويات الطبيعية لهرمون الإستروجين في دم المرأة فإن معدل المواد الكيماوية يعتبر صغيرا جدا وليس له أثر يذكر. وإن الانتقال إلى منطقة غير ملوثة من المحتمل أن يقلل الضرر ويشجع على القيام بتغييرات أخرى مفيدة مثل تناول الطعام بطريقة صحية وممارسة التمرينات الرياضية بشكل أكبر والتقليل من المشروبات الكحولية

العوامل اللي تزيد من خطورة الاصابة بسرطان الثدي :

‏غير معروف تماما ما هي أسباب حدوث سرطان الثدي ولكن توجد عوامل تزيد من فرص الإصابة بهذا المرض، غير أن وجود واحد أو عدد من هذه العوامل لا يعني حتمية إصابة الشخص بهذا المرض. هذه العوامل تشمل:

العوامل الوراثية خاصة إذا تمثلت بإصابة الأم أو إحدى الأخوات، وهي تمثل 5% من عدد الحالات.

احتمالية الإصابة بسرطان الثدي تكون أعلى في النساء اللاتي لديهن أقارب من الدرجة الأولى (أم، أخت، إبنة) مصابات بهذا المرض حيث ترتفع النسبة إلى الضعف. أما إذا كان الأقارب من الدرجة الثانية (الجدة، العمة، الخالة) سواء من ناحية الأم أو الأب فإن نسبة الإصابة ترتفع ولكن تكون أقل من الحالة الأولى.

تغييرات جينية. ‏5-10% من حالات سرطان الثدي لها صلة بأسباب وراثية تتعلق بتشوهات بعض الجينات ومن أهم هذه الجينات BRCA1 و BRCA2. النساء اللاتي لديهن تشوهات في هذين الجينين يكن عرضة للإصابة بهذا المرض 80‏% أكثر من النساء الأخريات.

التاريخ الشخصي للإصابة بورم خبيث في الثدي أو الرحم أو المبيض. ‏المرأة المصابة بسرطان في أحد الثديين ترتفع لديها نسبة الإصابة بالمرض في الثدي الآخر أو في مكان آخر في الثدي نفسه.

العوامل الغذائية وزيادة نسبة الشحوم (الدهون) في الأكل. ‏زيادة الوزن في الجسم تزيد من نسبة الإصابة بسرطان الثدي و لاسيما إذا كانت الزيادة قد بدأت من بعد مرحلة البلوغ.

الدورة الشهرية. ‏بداية الدورة (البلوغ) قبل سن 12 سنة وانقطاعها بعد سن 50 ‏سنة يزيد قليلا من نسبة الإصابة بسرطان الثدي.

السيدات اللاتي لم يحملن أبدا ، أو أنجبن طفلهن الأول بعد سن الثلاثين يزيد قليلا من نسبة الإصابة بسرطان الثدي.

العلاج الهرموني في سن اليأس. ‏أصبح واضحا أن استعمال هرموني الإستروجين والبروجيستيرون لعدة سنوات لعلاج أعراض سن اليأس يزيد قليلا من نسبة الإصابة بسرطان الثدي.

المواد الكحولية. ‏يزيد من نسبة الإصابة بسرطان الثدي والتي قد تصل إلى مرة ونصف مقارنة باللاتي لا يتعاطونه في حالة تناول 2‏-5 ‏كؤوس في اليوم.

التدخين . ‏قد يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي.

العرق . ‏النساء البيض قليلا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي من النساء السود. النساء الآسيويات أقل عرضة للإصابة بالمرض من الأمريكيات.

‏العلاج بالإشعاع في منطقة الصدر في سن صغيرة يزيد من احتمالية حدوث سرطان الثدي.

تلوث البيئة.

ما هي نسبة اصابة المرأة بسرطان الثدي ؟؟؟

سرطان الثدي يعتبر اكثر السرطانات انتشارا بين النساء .

و سبب رئيسي للوفاة .

آخر الإحصائيات التي سجلتها منظمة الصحة العالمية هذا العام إلى وجود أكثر من 11 مليون حالة سرطان بين النساء يمثل سرطان الثدي منها نسبة 10 في المائة. كما أن هناك 300 الف امرأة معرضة للإصابة بهذا الداء سنوياً حول العالم

ووفقا للاحصائيات في المملكة العربية السعودية فسرطان الثدي يشكل ما نسبته عشرين بالمئة من اجمالي السرطانات التي تصيب النساء السعوديات


نسبة تعرض المرأة لخطر الاصابة بسرطان الثدي يختلف حسب العمر و عوامل أخرى
و لكن من الجدير بالذكر انه خطورة الاصابة تصل الى 1 من كل ثمانية

بمعنى انه لكل ثمان نساء ( بغض النظر عن عمرهن ) هناك احتمالية انه واحدة من هؤلاء النساء الخمسة ستصاب بسرطان الثدي !!

و اليكم جدول بنسبة الخطورة مأخوذ من دراسة اعدتها الجمعية الامريكية لسرطان الثدي سنة 2005



احتمالية الاصابة بسرطان الثدي حسب العمر

العمر ----- احتمالية الاصابة بسرطان الثدي
20 سنة ----- 1 من 1985 شخص
30 سنة ----- 1 من 229
40 سنة ----- 1 من 68
50سنة ----- 1 من 37
60 سنة ----- 1 من 26
70 سنة ----- 1 من 24
خلال العمر ----- 1 من 8

امرأة من كل عشر معرضة لتعدد الأكياس في المبيض

تطوير دواء لسلس البول النسائي نسبة فاعليته تصل إلى 50% * نجاحات علم الأورام والعلاجات الكيميائية للسرطان تزيد من تحمل المريض وتقلل من المضاعفات في حديث لـ «الشرق الأوسط»، قال الدكتور طارق لنجاوي، المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة، إن فعاليات المؤتمر الثالث حول آخر المستجدات في صحة المرأة، والذي ينظمه المستشفى، سوف تنطلق يوم غد (الثلاثاء) في فندق الكراون بلازا، وذلك ليومي الثلاثاء والاربعاء. واضاف ان هذا المؤتمر هو الثالث الذي ينظمه المستشفى عن صحة المرأة، ومن المتوقع أن يشارك فيه أكثر من 30 باحثا ومتخصصا في مجال صحة المرأة من داخل المملكة ومن خارجها لمناقشة الجديد في هذا المجال.
من جهتها، قالت الدكتورة لينا بيسار، رئيسة اللجنة المنظمة للمؤتمر واستشارية الأمراض الباطنة، إن هذا المؤتمر يهدف بشكل عام إلى تقديم بيانات إكلينيكية (سريرية) حديثة حول المواضيع الرئيسية الخاصة بالعديد من التخصصات الطبية في مجال صحة المرأة ومناقشة المستجدات في ذلك. ويأتي في مقدمتها مرض سرطان الثدي والذي يعتبر من الأمراض الشائعة لدى النساء، وأمراض القلب، السكري، الضغط، هشاشة العظام، الحمل، الإجهاض المتكرر، السمنة وزيادة الوزن وغيرها.

وأضافت الدكتورة لينا أنه تم اختيار المواضيع الخاصة بالمؤتمر حول صحة المرأة بقصد تزويد المشاركين بآخر المستجدات في مجال المعلومات الإكلينيكية الخاصة بالنساء في مختلف المراحل العمرية، ويعود هذا الاهتمام إلى أن المرأة أصبح لديها وعي أكبر وأعمق باحتياجاتها ومتطلباتها، وبالتالي فإنها تتوقع وتأمل الاستفادة الكبيرة من هذا المؤتمر وما ينتج عنه من مناقشات ومداولات علمية في كل ما يتعلق بصحة المرأة.

* أكياس المبايض

* ومن المشاكل الصحية الهامة التي تتعرض لها المرأة وقد يكون لها بعض المضاعفات الخطيرة مثل عدم الإنجاب، ظهور أكياس متعددة في المبايض.

وتشارك في أعمال المؤتمر، الدكتورة منى نصر الله، أستاذة مساعدة في طب الغدد الصماء من الجامعة الأميركية في بيروت، بورقة عمل ضمن أوراق العمل المقدمة من الخارج، توضح فيها أن تعدد الأكياس في المبيض لدى المرأة هي حالة مرضية منتشرة نسبيا مع تأثير بعيد المدى على الصحة، وان معالجتها طويلة الأمد. وتصيب هذه الحالة واحدة من كل عشر نساء في العمر التناسلي. وهذا المرض يحدث نتيجة فقدان التوازن في الهرمونات ويتركز حول شذوذ رئيسي وهو غياب الحيض المنتظم. ولتشخيص المرض ينبغي وجود ارتفاع في نسبة الهرمونات الذكورية والتي من أعراضها ظهور حب الشباب والوبر أو ظهور أكياس على المبيض في الصورة الأكواغرافية حيث يجب تمييز هذه الحالة عن سواها من الحالات التي لها أعراض مشابهة، ونتيجة هذه الحالة يكون العقم ونسبة عالية من الإجهاض وخطر سرطان الرحم .

وأضافت الدكتور منى أن نسبة خمسين بالمائة من النساء اللواتي لديهن هذه الأعراض يكون عندهن مناعة ضد الأنسولين وإن النسبة العالية من الأنسولين يتوافق وجودها مع أعراض أيضية، مثل تجمع الدهن وتعرض المريضة إلى ارتفاع نسبة السكر وأمراض القلب .

* سلس البول

* ومن الأمراض المهمة في حياة المرأة والتي يناقشها مؤتمر صحة المرأة سلس البول النسائي حيث يقدم الدكتور احمد حمود البدر استشاري أمراض النساء والمسالك البولية النسائية بمستشفى قوى الأمن بالرياض ومستشفى النساء والولادة بمدينة الملك فهد الطبية بالرياض ورقة عمل بعنوان «المستجدات في علاج سلس البول النسائي». ويتطرق فيها للتطورات في مجال المسالك البولية النسائية المتعلقة بعلاج حالات السلس البولي لدى النساء وكذلك هبوط الأعضاء التناسلية النسائية حيث جعلت هذه التطورات التشخيص أسهل وأدق وبمضاعفات منخفضة. ومن هذه التطورات، يقول الدكتور البدر أنه تم تطوير دواء لعلاج سلس البول الجدي لدى النساء ( الناتج عن الكحة أو العطاس أو الضحك)، حيث يعتبر هذا العقار الأول من نوعه والوحيد لعلاج هذه الحالات وبنسبة فعالة تصل إلى 50% حيث يخضع هذا العقار حاليا للتسجيل في الولايات المتحدة الأميركية ويأمل الباحثون وصوله إلى المملكة العربية السعودية في أسرع وقت ممكن. ومن التطورات أيضا أدوية خاصة بعلاج سلس البول الإلحاحي (سلس البول الناجم عن شعور بحاجة ملحة للتبول بشكل مفاجئ وشديد) حيث أصبحت ذات أعراض جانبية أقل من السابق وبنفس الفاعلية الجيدة عن طريق جرعة واحدة بدل من جرعات متعددة يوميا كدواء طويل المفعول.

* علاجات كيميائية

* وتعتبر العلاجات الكيميائية شكلا هاما وأساسيا من أشكال علاج السرطان المتنوعة وخاصة علاج المرأة، فمنذ حوالي ثلاثين سنة استخدمت العلاجات الكيميائية بشكل أساسي في حالات السرطان المنتشرة وفي السنوات اللاحقة ابتدأ استخدامها في مراحل مبكرة من المرض كما هو الحال في علاج سرطان الثدي وسرطان العنق الرحمي والقولون والعقد الليمفاوية وغيرها. ومع تحقيق نسبة عالية من الشفاء بإذن الله لوحظ أن تأثير العلاجات الكيميائية لا تقتصر فقط على الخلايا الورمية، وإنما يشمل الخلايا السليمة أيضا مما يسبب حدوث بعض الأعراض الجانبية سواء بعد استخدام هذه العلاجات مباشرة أو بعد فترة طويلة من الزمن. ومن التأثيرات الجانبية الناتجة عن هذه العلاجات الغثيان وتساقط الشعر والتهاب أغشية الفم المخاطية مع نقص في عدد الكريات البيضاء والصفيحات وفقر الدم.

استشاري أمراض الدم وزراعة نخاع العظم بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة، الدكتور محمد كلتا، يتحدث في مؤتمر صحة المرأة عن تأثير العلاج الكيميائي على مستقبل الإخصاب وظهور السرطان والتشوهات الجينية. ويقول إن هذه التأثيرات تختلف من شخص لآخر سواء حدثت منفردة أو مجتمعة وتختلف أيضاً باختلاف البروتوكول العلاجي المطبق.

ويضيف أنه قد رافق تطور علم الأورام والعلاجات الكيميائية انتشار عدد كبير من العلاجات التي تزيد من تحمل الشخص المريض وتقلل من نسبة الأضرار الحاصلة له. ويشمل ذلك على سبيل المثال أدوية نوعية فعالة تستخدم لمنع الغثيان وأدوية أخرى محرضة لنشاط الكريات البيضاء والحمراء والصفائح، وهنا تلعب المريضة دورا أساسيا في تجاوز المصاعب المرافقة للعلاج الكيميائي. لقد لوحظ زيادة نسبة حالات العقم وتأخر النمو وحتى التشوهات الجينية فيما لو تم استخدام هذه الأدوية أثناء الحمل ولوحظ أيضا أن الأشخاص الذين يعالجون في المراحل المبكرة من عمرهم قد تزداد عندهم نسبة حدوث سرطان من آخر بعد شفائهم من المرض الأساسي وهذا ناجم عن التغيرات في تركيب الخلايا السليمة يقودها للتحول السرطاني. ورغم كل هذه التأثيرات تبقى العلاجات الكيميائية شكلا أساسيا في علاج السرطان وتمتاز انها تعالج انتشار الورم في مناطق متعددة من الجسم على عكس العلاج الإشعاعي أو الجراحي وعلى كل الأحوال يتم علاج بعض السرطانات بأكثر من طريقة أي قد تستخدم العلاجات الكيميائية بعد الجراحة أو تعطى مع العلاج الإشعاعي لزيادة احتمال السيطرة على الورم، ومن ثم يتم تأهيل المريض وعودته للمجتمع بشكل سليم وفعال.

جفاف المهبل

عند سن اليأس يتوقف مبيضا المرأة عن انتاج الاستروجين ، وهو الهورمون الذي يحفز الغدد المهبلية على انتاج مواد مرطبة و مزلقة . و من ثم ، فإن الانسجة التي تبطن المهبل تصبح اقل سمكاً ، و المهبل قد يصبح جافاً بالقدر الذي يجعل الجماع مسبباً للضيق .

بالاضافة الى الشعور بالضيق اثناء الجماع ، فإن السيدات في سن اليأس قد يتعرضن للاصابة بعدوى الرحم بصورة اكبر حيث إن بيئة المهبل الطبيعية تغيرت . بالاضافة الى ان قلة سمك الانسجة المهبلية تجعل المهبل في اولئك السيدات اكثر عرضة للتهيج او الرضوض ، و هذا يمنح مدخلاً للعدوى .

تلجأ السيدات الى استعمال الفازلين عندما يشعرن بالجفاف ، لكن هذا ليس اختيارآ جيدآ ، الفازلين يعمل كمهيج داخل المهبل .





علاج جفاف المهبل في المنزل :

استخدمي مادة زالقة ذات قاعدة مائية :

المزلقات متاحة على هيئة ادوية تصرف بدون روشيته ، مثل استروجليد ، ريبلينس ، تساعد على منع الجفاف عن طريق إعادة الرطوبة الى المهبل . هذا يقلل من التهيج و الحكة و يقلل من الاحتكاك اثناء المعاشرة الجنسية . المزلقات آمنة ايضا للاستعمال مع الواقي الذكري .

غيري الحشوات المهبلية :

العديد من السيدات قبل سن اليأس يجدن ان جفاف المهبل يجعل استعمال الحشوات المهبلية صعباً او مؤلماً .
وقد تحتاجين الى تجربة نوع يستخدم اداة لادخال الحشوات المهبلية مصنوعة من الكرتون او البلاستيك . او استعمال نوع له شكل نحيف او طرف ملفوف .
ولتقليل التهيج ، من الافضل مسح الحشوات المهبلية بكميات صغيرة من مادة مزلقة ذات قاعدة مائية .

اطفئي السيجارة :

التدخين يقبض الاوعية الدموية و يقلل من الدورة الدموية الى المهبل ، و هذا يؤدي الى قلة التزليق في المهبل .

مارسي العلاقة الزوجية بانتظام :

إن الجماع بانتظام يحافظ على مرونة الانسجة المهبلية التي تجف عند سن اليأس .


الخيارات الطبية

استعملي كريم الاستروجين :

انه يصرف بروشتة الطبيب و يوضع مباشرة على بطانة المهبل . هذه الكريمات تعالج الجفاف عن طريق تقوية نسيج المهبل و تزيد من قدرة الغدد على إفراز كميات كافية من الرطوبة .
يُنصح بوضع الكريمات في البداية يوميا لعدة اسابيع . بعد ذلك تستخدم عادة مرتين او ثلاث مرات في الاسبوع . اتبعي تعليمات طبيبك لتعرفي الجرعة الصحيحة .

استعملي حلقة الأستروجين :

كريم الاستروجين قد يسبب تلوثا و صعوبة عند وضعه ، وهذا يوضح لماذا تلجأ بعض السيدات الى استعمال حلقة الاستروجين . وهي اداة تشبه الغشاء ، و تبقى الحلقة في المهبل ما يصل الى ثلاثة اشهر . تطلق كميات ثابتة من الاستروجين لتجعل بيئة المهبل صحية .

ضعي في اعتبارك حبوب الإستروجين الفموية :

الدواء في حالة كريمات او حلقات المهبل يبقى بشكل رئيسي في المهبل ، و كميات صغيرة فقط هي التي تدخل تيار الدم .
لو أنك في مرحلة ما بعد سن اليأس ، قد ينصح طبيبك بأخذ الاستروجين عن طريق الفم . بالاضافة الى علاج جفاف المهبل ، فإن مكملات الاستروجين تساعد على منع فورات التورد و هشاشة العظام . قد يساعدك ايضا على الوقاية من مرض القلب . السيدات اللاتي ما زال عندهن رحم يحتجن الى اخذ بروجستين مع الاستروجين لكي يعادل تأثير الاستروجين على الطبقة المبطنة لجدار الرحم .


متى تذهبين الى الطبيب ؟

- اذا كنت تصابين بعدوى متكررة ، زوري طبيبك . فحدوث تغيرات في طبيعة المهبل الحمضية قد يجعل السيدات اكثر عرضة لعدوى الخمائر او غيرها .

- اذا كنت تعانين من جفاف المهبل حتى لو انك في مرحلة ما قبل سن اليأس ، جفاف المهبل ليس شكوى شائعة لدى السيدات الشابات . فلو كنت في مرحلة ما قبل سن اليأس و كان الجماع غير مريح ، فناقشي هذا مع طبيبك .

‏الحمل خارج الرحم

يقصد بالحمل خارج الرحم انغراز البويضة الملقحة ، ومن ثم نموها خارج جسم الرحم، ويكون هذا النمو إما في الأنبوب الرحمي أو في المبيض أو في عنق !لرحم، إلا أنه غالبا ما يحدث في الأنبوب الرحمي حيث ‏تنمو المشيمة في النسيج الأنبوبي المحيط فيتمزق مسبباً نزيفاً داخليا، ولأنه غير مؤهل لاستيعاب المشيمة والجنين ء فمن غير الممكن أن يستمر الحمل لأكثر من عدة أسابيع مما يؤدي إلى تمزق جدار الأنبوب.



ما هي أسبابه ؟

‏1. من العوائق التي تعيق ، أو تمنع البويضة النازلة ، من المبيض من دخول الرحم ، الالتهابات الحوضية التي تصيب غشاء باطن القناة الرحمية وتؤدي إلى إلغاء فاعلية أهدابه.
2. عيوب البوق التكوينية وتشويهاته ، والتضيق الناتج عنها.
3. أورام المسالك التناسلية الداخلية.
4. الالتصاقات الحاصلة حول المسالك التناسلية نتيجة التهابات أو جراحات سابقة.

‏هذا، وقد تبين أن من بين أسباب الحمل خارج الرحم تأتي الالتهابات في المرتبة الأولى ، كما تبين أن نسبة 75% من النساء اللواتي حدث الحمل خارج أرحامهن أصبحن عواقر إلى الأبد، و 20% قد أنجبن ، ‏فيما بعد، طفلآ واحدا فقط بينما 10% رزقن أكثر من طفل واحد. ‏

ما هي أعراضه؟

‏انقطاع الحيض وكبر الثديين ، ثم تنتاب المرأة أعراض الحمل كالقيء ‏والغثيان والدوار وتغير المزاج، بعدها تظهر من المجاري التناسلية أنزفة رحمية تتكرر وتزداد يوماً بعد يوم. عدا ذلك تصاب المرأة بآلام حادة في أسفل البطن، وتحديدا جهة الأنبوب المصاب الذي يحتوي على الحمل ، يرافقها غثيان، وتتردى صحة المرأة وتتراجع مع ألام بطنية شديدة وقشعريرة ، يظهر الكشف الطبي أنها ‏نتيجة نزف داخلي حاد ، كما تصاب المريضة باضطرابات بصرية وتفقد وعيها بعد أن يشحب لونها ويعلو جبينها عرق بارد. قد تتحسن هذه الأعراض، أحيانا، تحسنا خادعا لكن المريضة ما تلبث أن تصاب بنكسة شديدة تودي بحياتها إذا لم تلق المعالجة السريعة والفعالة.


‏تشخيص الحمل خارج الرحم :

‏يكبر حجم الرحم ويلين، إلا أن هذا الكبر لا يتناسب وسن الحمل كما في الحمل داخل الرحم. كما يكتشف الطبيب ، ‏في الفحص الطبي النسائي ، ‏وجود كتلة نابذة ملتصقة بجدار الرحم ، أو خلفه ، مما يدفعه لإجراء مزيد من ‏الفحوصات ، في مقدمتها التصوير الصوتي للحوض الذي يظهر، بوضوح وجلاء، وجود العلة.

‏ما هي المعالجة ؟

‏يساعد التشخيص المبكر ، في البدء ، بالعلاج قبل تمزق الأنبوب ، ‏وقبل استفحال أمر الأنزفة ، مما يجعل الأمل كبيرا في إنقاذ المريضة . وفي حالة كان هذا الحمل في أوقاته الأولى، أي قبل تمزق الأنبوب الرحمي ، على الطبيب شق البطن واستئصال الحمل والأنبوب ، وفي حالة تمزق الأنبوب يكون الاستئصال السريع أجدى ، ‏يليه تنظيف البطن من الأنزفة الدموية وتعويض الحامل ما خسرته من دماء وسوائل .

أهم اسباب تأخر الحمل للزوجين+الفحوصات اللازمة

إن أسباب تأخر الحمل كثيرة وهي متعلقة بالرجل أو المرأة أو كليهما معآ وإليكم أهم الإحتمالات:

أولآ: أسباب تتعلق بالزوجة:

1-إنسداد أو إلتصاق في قنوات فالوب نتيجة الإلتهابات الحوضية أو الحمل الخارجي أو بسبب التصاقات بطنية وحوضية نتيجة عمل جراحي سابق.
2-تكيس المبيض.
3-ضعف التبويض.
4-وجود اجسام مضادة تقتل الحيوانات المنوية.

5-وجود ميكروب يجض الحمل.
6-التهابات المهبل مما تؤدى الى قتل الحيوانات المنوية.
7-صغر حجم الرحم.
8-تحرك غشاء الرحم أو سقوطة .

9-أنقلاب الرحم .
10-ارتفاع هرمون الحليب.
11-خلل في الغدة الدرقية:
فإن أي خلل في الغدة الدرقية سواء كان ضعفها أو زيادة إفرازها يؤديان إلى خلل الإباضة وعدم حدوث الحمل.
12-قصور الغدة النخامية :
حيث يحدث انقلاب في نسبة الهرمونات المحفزة للمبيض والتي تفرز من الغدة النخامية
مثل هرموني Fsh و Lh.

13-فرط نشاط غدة الكظر.
14-تشوهات الرحم في مرحلة التكون الجنيني، مثل: الرحم المضاعف أو الرحم الثنائي القرن، أو الرحم الوحيد القرن، أو الرحم الثنائي الحجرة، أو الرحم المسطح.
15-الإضطرابات النفسية
16-تناول حبوب الحمل لفترة تزيد عن سنتين أو أكثر.

17-السمنة الزائدة.
18-استخدام بعض أنواع الأدوية يؤدي إلى خلل الإباضة فمثلاً الهرمونات مثل الكورتيزون أو الأدوية المثبتة للمناعة أوالأدوية النفسية التي قد تؤدي إلى ارتفاع هرمون الحليب ستؤدي إلى خلل الإباضة.
19-إستنشاق أو التعرض للمواد الكيماوية بكثرة.
20-الإسراف في شرب القهوة.

21-عدم ممارسة الجماع في فترة الخصوبة حيث يفضل الإكثار من الجماع منذ اليوم الخامس بعد إنتهاء الدورة ولمدة إسبوعين.
22-زيادة حموضة المهبل التي تمنع وتعيق الحيوانات المنوية من التلقيح .

ثانيآ:أسباب بالنسبة للزوج:

1-دوالي الخصية.
2-ارتفاع لزوجة النطف.
3-ارتفاع نسبة الصديد في النطف.
4-ضعف حركة الحيوانات المنوية
5-قلة عدد الحيوانات المنوية.
6-تشوهات عالية في الحيوانات المنوية.
7-التدخين بشراهة.
8-الإفراط في شرب الكحول.
9-التهاب الخصية.

10-قصور في الغدة النخامية والدرقية.
11-انسداد القنوات الناقلة للنطف داخل الخصيتين بسبب الالتهابات أو بسبب انسدادها أثناء التكون الجنيني.
12-تعرض الخصيتين لارتفاع درجات الحرارة لفترات طويلة:
حيث تحتاج النطف تحتاج إلى درجة حرارة أقل من حرارة الجسم لتنضج، ولهذا جعلها الخالق سبحانه في مكانها في كيس الصفن خارج الجسم.
13-لبس السراويل الضيقة التي ترفع الخصيتين إلى الأعلى قريباً من الجسم مما يؤدي إلى إرتفاع درجة حرارتها.
14-السمنة الزائدة.
15-تناول انواع معينة من الأدوية مثل أدوية إرتفاع الضغط.
16-إستنشاق أو التعرض للمواد الكيماوية بكثرة.
17-عدم ممارسة الجماع في فترة الخصوبة.
18-الإسراف في شرب القهوة.

أذا كنتم متزوجان لأكثر من سنة ولم يحصل حمل؟ يجب معرفة الفحوصات اللازمة لأجرائه:


أولا : بالنسبة للزوج:

لا بد من عمل تحليل للسائل المنوي، ويكون هذا التحليل بعد آخر جماع مع الزوجة بأربعة أيام أو خمسة على الأكثر (ويكون بعد المعاشرة الزوجية بساعتين).
ويسمى هذا التحليل بتحليل ما بعد الجماع والذي عن طريقه يتم فحص حركة الحيوانات المنوية في إفرازات عنق الرحم.

ثانيا: بالنسبة للزوجة :

1-الفحص بالأشعة فوق الصوتية :

ابتداء من اليوم العاشر للدورة لمعرفة هل هناك تبويض أم لا؟ ومتابعة نمو البويضات وللكشف أيضآ إذا كان هناك تكيس للمبيض .

2-عمل أشعة بالصبغة على الرحم والأنابيب أو بعمل منظار تشخيصي الأنابيب:
وذلك لفحص تجويف الحوض والرحم والمبيضين وكذلك قنوات فالوب للكشف عن أية عوائق أو إنسداد للحمل إن وجدت.

3-إجراء هذه التحاليل:
أ)toxoplasma Antibody Titre Igm
وهذا التحليل خاص بميكروب يمكن أن يجهض الحمل في بعض الحالات، أو يمنع حدوثه.

ب)serum Prolactin
وهذا التحليل خاص بهرمون إفراز الحليب ، حيث يمكن أن يكون مرتفعا، وهو ما يؤثر على التبويض.

ج)serum Antisperm Titre
وهذا التحليل خاص ببعض الأجسام المضادة التي تكون في دم الزوجة، وتلك الأجسام تقتل الحيوانات المنوية عند قذفها في المهبل.

د)t3, T4
وهذان التحليلان خاصان بالغدة الدرقية، وهما هرمونان يؤثران على التبويض في حالة زيادتهما أو نقصهما .

هناك نصائح و خطوات مهة يجب أن تتبعيها أنت وزوجك لزيادة فرص الحمل:

1_ عليكي أن تؤمني أن كل شيء بيد الخالق عز وجل وهو قادر على كل شيء.
2_ قبل كل جماع يجب الإغتسال وصلاة ركعتين وذكر دعاء الجماع حتى يبارك الله في زواجكما.
3_ عدم مراجعة طبيب النسائية والتوليد مادام الكشف الطبي قبل الزواج سليمآ.
4_ الإبتعاد عن التدخين لأنه يسمم الحيوانات المنوية.
5_ الإبتعاد عن إستخدام المواد التي تحتوي على الكحول خاصة العطور ذات الرائحة القوية جدآ فهي تسبب العقم.
6_ إتباع النظام الغذائي الصحي التالي:

* تناول الفراولة و المانجو و البرتقال بشكل خاص والفواكه المجففة بشكل عام.
*تناول السبانح والبازيلاء والبندورة والجزر والفليفلة وكل أنواع الخضروات الخضراء.
* تناول الأطعمة الغنية بالحديد كالكبد.
* تناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهون.
*تناول سمك التونه فهو يزيد من الإخصاب.
* تناول صفار البيض.
*زيت دوار الشمس مفيد لكن لا ينصح بإستعماله في حالة القلي ويستعايض عنه في هذه الحالة بزيت الزيتون.
* تناول الخبز الأسمر والسمسم والبازيلاء واليقطين والشوفان
مفيد لإحتوائهم على الزنك الضروري للخصوبة
* تناول السكريات الطبيعية الغير مكررة.
* تناول الصويا يحافظ على الخصوبة ويثبت الحمل.
*تناول الفوليك ضروري للعمود الفقري للجنين.
* تجنب شرب الشاي مع الطعام ويفضل شربه بعد ساعة على الأقل لأنه يوقف إمتصاص الحديد.
* تجنب القهوة والشكولاته والزبدة والدسم.
*شرب كوب من عصير العنب كل مساء

7_ ممارسة الجماع بشكل يومي بدءآ من تاريخ إنتهاء الدورة الشهرية وحتى موعد الدورة المقبلة مع ضرورة الراحة النفسية وعدم القلق.
8_ عدم أخذ حمام ساخن أو حمام ساونا فالحرارة الزائدة تؤثر على الحيوانات المنوية.
9_ إرتداء ملابس داخلية واسعة مصنوعة من القطن.
10_ الرياضة وإنقاص الوزن تشجع على الإباضة.
11_ النوم لفترة كافية والإبتعاد عن الإرهاق.
12_بالنسبة للتشطيف ينبغى عدم الغسيل بعد المجامعة وتبقى الزوجة لمدة لا تقل عن ست ساعات نائمة على ظهرها حتى يمكن جذب للحيوانات المنوية.
13_ينصح بالوضع المناسب لإحداث الحمل وهو كون الزوجة مستلقية على الظهر مع وضع وسادة تحت المقعدة حتى يتوفر الإقتراب من فتحة عنق الرحم.

هل تعلم سبب تحريم الجماع في فترة الحيض ؟

أغلبنا يعلم أن الجماع لا يجوز في فترة نزول الحيض لكن للأسف بعض الأزواج لا يقتنع بهذا الكلام ويقع فريسة لشهواته.
فإعلم أيها الزوج المسلم أنك تخالف شرع الله ، وتذكر أن الله يحب المتطهرين .

فالآية الكريمة واضحة في تحريم إتيان الحائض حال حيضها لقول الله عز وجل:

"وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللهُ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ" سورة البقرة:222.


لماذا تحريم معاشرة المرأة الحائض في الدورة الشهرية ؟

ثبت علميآ أن الاتصال الجنسي عن طريق الإيلاج في فترة الحيض ( جماع المرأة الحائض ):-

- يزيد بشكل كبير من إحتمال الإصابة بسرطان عنق الرحم .

هذه نقطة مهمة إكتشفها الطب الحديث وهى أن النسيج الذى يبطن جدار عنق الرحم يكون فى وقت المحيض معرضاً للجروح وسهل الإقتحام ، ولو دخل رأس الحيوان المنوى هذه الخلايا وقتئذ فإن بإمكانه إحداث تغيرات فى خواص الحمض النووى داخل الخلايا ويجعلها أكثر قابلية للتغيرات السرطانية .


- التعرض للإصابة الميكروبية و الالتهابات في منطقة الحوض .

لقد كشف الطب الحديث ما في إفرازات الحيض من مواد سامة تضر بالجسم إذا بقيت فيه، كما كشف سر الأمر باعتزال جماع النساء في الحيض. فإن الأعضاء التناسلية تكون في حالة احتقان، والأعصاب تكون في حالة اضطراب بسبب إفرازات الغدد الداخلية، فالاختلاط الجنسي يضرها، وربما منع نزول الحيض، كما يسبب كثيراً من الاضطراب العصبي ، وقد يكون سبباً في التهاب الأعضاء التناسلية .

ومع ذلك فإنه يجوز للزوج أن يتمتع من زوجته الحائض بما دون الفرج ( المداعبة دون الايلاج )
فلا بأس على المسلم إذاً أن يستمتع بامرأته بعيداً عن موضع الأذى .

غشاء البكارة

ما هو غشاء البكارة ؟

غشاء البكارة هو غشاء رقيق يسد فتحة المهبل عند الفتاة العذراء ، لكنه يسمح بنزول دم الحيض ؛ لوجود فتحة أو عدة فتحات به .
وسلامة هذا الغشاء دليل على العذرية ؛ لأنه يتمزق في حالة حدوث اتصال جنسي ، ويزيد هذا التمزق مع تكرار الاتصال الجنسي ، لكنه في الحقيقة لا يتمزق تماما إلا بعد الولادة ، حيث يفض تماما أثناء نزول رأس الجنين .
ويختلف شكل هذا الغشاء من فتاة لأخرى ، لكن أكثر أشكاله الشائعة هي : الهلالي ( أي الذي يشبه الهلال ) ، والحلقي ( أي الذي يتخذ شكلا دائريا يشبه الحلقة ) ، والمسنن ( أي الذي له بروز كالأسنان ) .

ماذا يحدث عند فض غشاء البكاره ؟

رغم أن غشاء البكارة لا يمثل شيئا ذا أهمية سواء من الناحية التشريحية أو الوظيفية ، إلا أنه في الحقيقة قد يعتبر أهم أجزاء الجهاز التناسلي للأنثى في المجتمعات الشرقية ، باعتباره دليلا على العفة ، بل إن كثيرا من النساء قد لا يعرفن شيئا عن باقي مكونات الجهاز التناسلي ، لكنهن يعرفن تماما مدى أهمية هذا الغشاء ! ومن التساؤلات الشائعة التي ارتبطت بغشاء البكارة هذان السؤالان : الأول : هل يمكن أن يتمزق غشاء البكارة دون اتصال جنسي ؟ والسؤال الثاني : هل يؤدي فض غشاء البكارة بعد الزواج إلى ألم شديد ، وما مقدار كمية الدم التي تصحب ذلك ؟
في الحقيقة إن تمزق غشاء البكارة دون حدوث اتصال جنسي أمر نادر ، لكنه من الممكن أن يؤدي أحيانا العبث العنيف بفتحة المهبل بغرض استشعار المتعة إلى حدوث تمزق بسيط بجزء من أجزاء هذا الغشاء ؛ ولذا فإننا ننصح دائما بالابتعاد عن مثل هذه الأفعال التي لا تليق بخلق الفتاة المسلمة ، يقول سبحانه وتعالى : (( والذين هم لفروجهم حافظون ( 5 ) إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين ( 6 ) فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون )) [ المؤمنون : 5 - 7 ] .

أما فض غشاء البكارة بعد الزواج ، فإنه في أغلب الأحيان لا يصحبه سوى ألم بسيط محتمل ، ونزول بضع قطرات من الدم ، وعموما فإن كمية هذا الدم تختلف من زوجة إلى أخرى . وقد يختلط هذا الدم بمني الزوج فلا يظهر بلونه الأحمر المميز ، وإنما يكتسب لونا بنيا غامقا . وفي حالات قليلة يحدث نزيف شديد للعروس ؛ بسبب فض غشاء البكارة ، وهذه تسمى حالات نزيف ليلة الزفاف ، كما نطلق عليها نحن الأطباء في المستشفيات ، وهي لا تحدث بسبب تمزق غشاء البكارة نفسه ، وإنما بسبب الجهل والعنف الشديد من جانب بعض الأزواج ؛ مما يؤدي لحدوث تهتك بجدار المهبل ، وجروح نازفة ، أو بسبب استخدام طرق متخلفة لفض غشاء البكارة مثل فض الغشاء على يد القابلة ( الداية ) ! وهذه الحالات تحتاج عادة لتدخل جراحي ؛ لمعالجة وإيقاف مصدر النزيف . ولذا فإن أهم نصيحة طبية لكل زوجين في ليلة الزفاف : هي أن تلتزم العروس بالهدوء النفسي ، وأن تحاول الاسترخاء ؛ لأن الخوف من توقع حدوث ألم شديد سيصيبها بتقلص في عضلات الحوض ؛ مما يجعل عملية فض الغشاء مؤلمة أو غير ممكنة أحيانا . كما يجب أن يلتزم كل زوج بالرفق والهدوء ولا داعي على الإطلاق للإصرار على فض الغشاء في ليلة الزفاف طالما وجد صعوبة في ذلك . فمن الضروري أن يتوافر الهدوء النفسي والاسترخاء العضلي لنجاح هذه العملية بأقل ألم ومتاعب .

ماهي النوعيات الشاذة من غشاء البكاره ؟

تعتقد بعض الفتيات أن غشاء البكارة يتكون في مرحلة البلوغ ، وهذا بالطبع اعتقاد خاطئ ؛ فغشاء البكارة غشاء تولد به الأنثى ، ويستمر نموه بعد ذلك كسائر الأعضاء ، وفي حالات نادرة تولد الفتاة بعيب خلقي بغشاء البكارة ، حيث لا يكون له أي فتحات لنزول دم الحيض ، وتظهر هذه المشكلة عند بلوغ الفتاة ، وبدء حدوث الدورة الشهرية ، حيث لا ينزل دم الحيض ، وإنما يتجمع داخل تجويف الرحم مسببا لها ألما ومغصا شديدين في أوقات الحيض من كل دورة شهرية ؛ أي أن الفتاة تكبر ويظهر عليها علامات البلوغ ، ولكن لا يحدث حيض ، وإنما يحدث ألم شديد في ميعاد كل حيض مع ظهور تورم بأسفل البطن .
هذه الحالة يمكن علاجها بسهولة بعمل فتحة صغيرة بغشاء البكارة ؛ لتصريف الحيض . وهناك نوعية أخرى شاذة من غشاء البكارة تظهر مشاكلها في ليلة الزفاف ، وتفسير ذلك هو وجود نوعية نادرة من غشاء البكارة تسمى بالغشاء المطاطي أي أن غشاء البكارة يمط أثناء الإيلاج لكنه لا يتمزق ، وهذه المشكلة يترتب عليها بالتالي تأثيرات نفسية سيئة سواء للزوج الذي قد يشك في عفة زوجته أو للزوجة التي لا تجد أي مبرر لذلك ، وهذه المشكلة يمكن أيضا علاجها بسهولة ، فيمكن فض غشاء البكارة جراحيا لينزل الدم ، كما أنه يمكن أن يفض ويتمزق عند الولادة أثناء مرور رأس الجنين .

أمراض الجهاز التناسلي

الجماع المؤلم :

الأسباب العضوية لذلك : هناك في الحقيقة طائفة كبيرة من المسببات العضوية لألم الجماع مثل :
- التهابات المهبل .
- التهابات أعضاء الحوض .
- مرض بطان الرحم .
- هبوط الرحم .
- التهابات المثانة .
- البواسير .
- نقص الهرمونات ( كما يحدث عند بلوغ سن اليأس أو بعد الولادة مباشرة ، مما يؤدي لجفاف المهبل ؛ بسبب نقص الإفراز الملين له ؛ بسبب نقص هرمون الأستروجين ) .
- وجود ندب مؤلمة بالعجان ( كما يحدث أحيانا ؛ بسبب عمل شق جراحي لمساعدة الولادة ) .

الأعراض :

- ألم عند الجماع إما يكون خارجيا ( عند بدء الإيلاج ) ، أو داخليا ( بعد الإيلاج التام ) .
- برود جنسي أو ضعف الرغبة ( بسبب الألم المرتبط بالجنس ) .
- ضم الساقين ، وقبض عضلات المهبل لا إراديا لمنع الإيلاج .
- جفاف المهبل . .


العلاج السريع للجماع المؤلم :

ستقوم الطبيبة بفحص الجهاز التناسلي ، فإذا اتضح وجود التهابات أو عدوى مثلا ، ستصف لك مضادات مناسبة للعدوى .. وفي حالة وجود غرز جراحية غير سليمة بعد الولادة ؛ ستنصحك غالبا بالانتظار لمدة أسبوعين ، ثم فك هذه الغرز وإصلاحها .
أما في حالة عدم وجود سبب عضوي للحالة ، فمن المفروض أن تحولك لطبيبة أخرى متخصصة في علاج المشاكل الجنسية ؛ للكشف عن سبب المخاوف المرتبطة بالممارسة وعلاجها ، إما بالعلاج النفسي ، أو بالمهدئات ، أو بالعقاقير المرخية للعضلات ، أو بالنصح والإرشاد حول مفهوم الممارسة الجنسية .

السيلان :

يعد مرض السيلان أكثر الأمراض التناسلية شيوعا على مستوى العالم ، ويسببه نوع من البكتيريا يسمى : نيسيريا جونورويا ، ويصيب المرض كلا من الرجال والنساء .

الأعراض :

- ظهور إفراز مهبلي صديدي ، أو ظهور إفراز صديدي من قناة مجرى البول يكون مصحوبا بألم وحرقان أثناء مرور البول .
- قد تظهر منطقة الفرج ( والعجان ) كلها ملتهبة متقرحة ، وقد يحدث التهاب بالمستقيم يسبب ألما أثناء مرور البراز .
- التهاب بالحلق ( في حالة انتقال العدوى من العضو التناسلي إلى الفم ) .
- ألم بأسفل الظهر أو البطن مع ارتفاع بدرجة الحرارة .
- عمى ، في حالة عدوى العينين بالميكروب ، وغالبا ما يحدث ذلك بسبب ملامسة العينين باليد الملوثة بالميكروب ( هو نادر الحدوث ) .
- قد يولد أبناء الأم المصابة بمشاكل خطيرة بالعينين ؛ بسبب إصابتهما بالعدوى أثناء التوليد عبر قناة المهبل المصابة .

كيفية العلاج من السيلان :

تشخيص مرض السيلان دون أعراض واضحة يعد مهمة صعبة ، أما في حالة ظهور إفرازات سواء من المهبل ، أو مجرى البول ، أو المستقيم ؛ فيمكن أخذ عينة أو مسحة منها ( كما يمكن عمل مسحة للزور ) ، وعمل مزرعة للكشف عن الميكروب .
أما علاج السيلان ، فيكون بالمضادات الحيوية ، ولا يزال عقار البنسلين هو أفضل هذه المضادات ، ويمكن إعطاء بنسلين ممتد المفعول ، مما قد يتطلب إعطاء حقنة واحدة للمريضة ، أما في حالة إن وجد مقاومة للميكروب ضد البنسلين فيمكن إعطاء بدائل أخرى .
ويجب أن تظل المريضة تحت المتابعة ، فيجب أن تفحص بعد العلاج بانتظام ؛ لاستثناء وجود التهاب بالحوض أو عدوى بأحد الأعضاء ، كما يجب أن يجرى لها مزرعة مرة أخرى ؛ لاستثناء استمرار وجود العدوى .
ونظرا لأن العدوى بالسيلان يمكن أن تخفي العدوى بأمراض أخرى منقولة بالجنس ، وخاصة مرض الزهري ، فإنه يجب كذلك إجراء اختبارات ؛ لاستثناء وجود الزهري .
وماذا يمكنني أن أفعل إذا اكتشفت إصابتك بالسيلان أو اعتقدت ذلك ؟ فإنه يجب ألا تتأخري عن استشارة الطبيبة ؛ لتقديم العلاج في الوقت المناسب ، ويجب أن يتوقف اللقاء الزوجي تماما ، حتى تقديم العلاج ، وفي حالة تركيب لولب فإنه يجب إزالته ؛ لأنه قد يساعد على انتشار العدوى ، لاحظي أن إعادة حدوث العدوى أمر محتمل جدا ، حتى بعد نجاح العلاج في القضاء على الميكروب ، ويحتمل أن يكون سبب حدوث العدوى مرة أخرى مرتبطا بالطرف الآخر ؛ لذا يجب التأكد من خلوه من العدوى التي قد لا تكون ظاهرة عليه ، أي قد يكون حاملا للميكروب .



مرض التهاب الحوض :

هو عبارة عن حدوث التهاب بالجهاز التناسلي يبدأ بعدوى بكتيرية تصيب المهبل وعنق الرحم ، ثم تصعد إلى الرحم ، وقناة فالوب ، والمبيضين .
وتتفاوت أعراض هذه الحالة بدرجة كبيرة ، فيمكن أن تظهر أعراض شديدة حادة مثل : ألم ، أو مغص شديد متكرر بمنطقة الحوض ، أو ألم أثناء التبول ، ارتفاع بدرجة الحرارة ، وغثيان ، وإفراز مهبلي غير طبيعي .


كيفية العلاج من مرض التهاب الحوض :

في حالة الشكوى من أي ألم أو متاعب بالحوض خاصة ، مع وجود إفراز مهبلي غير طبيعي ، وخاصة في حالة استخدام لولب يجب استشارة الطبيبة ، حيث يجب أن يعالج مرض التهاب الحوض في فترة مبكرة ، أي قبل أن يصبح مزمنا ، وذلك تجنبا لعواقبه الخطيرة مثل : العقم أو حدوث حمل خارج الرحم .
ويعالج هذا المرض بالمضادات الحيوية لمدة معينة بناء على ما تراه الطبيبة ، وقد يكون من الضروري عمل اختبار ( مسحة باب ) ؛ لتحديد نوع الميكروب المسبب للعدوى ، وفي الحالات المزمنة قد لا يجدي العلاج بالمضادات الحيوية للتخلص تماما من العدوى ، وفي هذه الحالة قد ترى الطبيبة ضرورة عمل استئصال للرحم ، بعد التأكد من التشخيص بعمل منظار للبطن .
وفي جميع الأحوال يجب التوقف عن اللقاء الزوجي خلال فترة العلاج .

وزن الأم له صلة بخطر الولادة المبكرة

اظهرت دراسة جديدة ان النساء اللائي تزيد اوزانهن بشكل بسيط جدا او بشكل كبير خلال فترة الحمل يزيد لديهن خطر الولادة المبكرة بصرف النظر عن اوزانهن قبل الحمل.
وقامت الطبيبة باتريشيا ام.دايتز من المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها في اتلانتا وزملاء لها بدراسة تأثير زيادة الوزن خلال الحمل على الولادة المبكرة.
واستخدم الباحثون بيانات من شبكة مراقبة تقييم اخطار الحمل تم جمعها من 21 ولاية وضمت 113802 امرأة وضعت كل منها طفلا واحد بين عامي 1996 و2001.
ويقول معدو الدراسة في دورية علم الاوبئة ان 8.7 في المئة من النساء وضعن مولودا مبتسرا. وقبل الحمل كانت 16 في المئة من هؤلاء النساء يصنفن على انهن نحيفات و29 في المئة على ان اوزانهن زائدة او بدينات او بدينات جدا.
ولكن دايتز وفريقها قالوا ان كل النساء اللائي زادت اوزانهن بشكل قليل جدا زاد خطر ولادتهن قبل الموعد وكلما زاد الوزن قبل الحمل قل هذا الاحتمال .
وكان أعلى احتمال للولادة المبكرة موجودا بين النساء النحيفات وأقل احتمال بين النساء البدينات جدا.

والنساء اللائي زاد وزنهن بشكل كبير خلال فترة الحمل زاد لديهن بشكل كبير خطر الولادة المبكرة بصرف النظر عن اوزانهن قبل الحمل.
واشار الباحثون الى انه على الرغم من ان قوة الصلة بين الزيادة الكبيرة في الوزن والولادة المبكرة ليست قوية مثل الصلة بين الزيادة البسيطة في الوزن والولادة المبكرة فان الزيادة المفرطة في الوزن تؤثر على نسبة اكبر بكثير من السكان وتستحق مزيدا من الدراسة .
وقالوا انه لم يتضح ما اذا كان وزن الامن يسبب فعلا الولادة المبكرة او ما اذا كان التدخل الغذائي يمكن ان يحد من الولادة المبكرة .

معلومات هامه عن اهتمام المرأه في فترة الحمل

ثبت عملياً وبشكل قاطع وفى اكثر من بحث طبي إن المرأة التي تأخذ حمض الفوليك قبل الحمل ينقص احتمال أصابه جننها بتشوهات الحبل الشوكي (كظهر المشقوق وغياب الدماغ ) بنسبة 50 إلى 75 في المائة بإذن الله . حمض الفوليك (Folic acid) هو أحد أنواع فيتامين ب العديدة .ليس له مضار معروفه على الجسم والفائض منه يخرج مع البول .

متى يأخذ ؟

تحدث تشوهات العمود الشوكي في الشهر الأول من الحمل (إي حمض الفقبل أن تعر ف معظم النساء أنهن حوامل ) لذلك يجب أن يؤخذوليك قبل تلك الفترة .وبما أن معظم حالات الحمل تحدث بدون تخطيط مسبق (50% من الحالات ) فإن منظمه الصحة العالمية تنصح بأخذ حمض الفوليك قبل الحمل. وذلك بتناول 0.4 مليجرام (أو تقريباً نصف مليغرام ) من حمض الفوليك يومياً إلى نهاية الشهر الأول من الحمل .

حمض الفوليك Folic Acid

يعتبر هذا الفيتامين غذاء للمخ و هو ضروري لإنتاج الطاقة و تكوين كريات الدم الحمراء , و هو أيضاً مهم لجهاز المناعة عن طريق المساعدة في تكوين خلايا الدم البيضاء و مساعدتها على أداء وظائفها بشكل سليم. و هو يعمل كمساعد إنزيمي في عملية تكوين الأحماض النووية DNA و RNA فهو مهم لإنقسام الخلايا و تكاثرها بشكل سليم , و هو يدخل في التمثيل الغذائي للبروتينات و قد أُستعمل في الوقاية من أنيميا نقص حمض الفوليك و علاجها.
حمض الفوليك مهم جداً أثناء الحمل فهو يساعد على تنظيم عملية تكوين الخلايا العصبية الجنينية في المرحلتين المبكرة و المتأخرة من حياة الجنين و هذا أمر حيوي لتطوره الطبيعي.

نقص الفيتامين :

يؤدي إلى جعل اللسان مُتقرحاً و أحمر اللون و توجد علامات مرضية أخرى و تشمل الأنيميا و إضطرابات هضمية و إعياء و ضعف جسماني و العيوب الخلقية في الجنين عند الأم الحامل.

الــمــصــادر :

تحتوي الأطعمة التالية على كميات ملحوظة من حمض الفوليك مثل لحم البقر و الأرز الأسمر و الجبن و الدجاج و البلح و البقول و العدس و الكبد و سمك السلمون و التونه.

يحتاج الجسم إلى 0,4 مليجرام يومياً للرجل و 0,4 مليجرام يومياً للمرأة من حمض الفوليك.
مــلا حــظــات
حبوب منع الحمل قد تزيد الإحتياج إلى حمض الفوليك , و الكحول أيضاً ضار جداً فيما يتعلق بإمتصاص حمض الفوليك.


ملاحظة :
نتيجة لصعوبة الألتزام بغذاء غني بحمض الفوليك ونظرا ان الموضوع مهم لمنع اصابة تحدث في اول الحمل وقبل ان تعلم الأم انها حامل فلذلك ننصح بتناول حمض الفوليك على شكل اقراص اضافة لتناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك وليس هناك مضرة في ذلك .

أمراض المهبل

افرازات المهبل ومشاكلها :

دائما تفصح مشاكل أو متاعب المهبل عن وجودها بظهور إفراز مهبلي مختلف في خصائصه عن الإفراز المهبلي الطبيعي المعتاد ، فعلى مدى فترة الخصوبة ( من البلوغ حتى سن اليأس ) ترشح جدران المهبل سائلا ( أو إفرازا ) بصورة طبيعية يتميز بلون رائق شفاف يميل إلى الأبيض وله رائحة مميزة ، لكنها ليست كريهة ، ويتميز كذلك بكمية معتدلة لا تزيد عن بضعة سنتيمترات ، ولا يؤدي لأي مضايقات مثل إثارته للرغبة في الحك ( أو الهرش ) ، وفائدة الإفراز المهبلي الطبيعي أنه يرطب ، وينظف المهبل ، ويحافظ على توازن وسطه الكيميائي فيجعله ذا درجة حموضة معتدلة تقاوم انتشار وغزو الجراثيم والميكروبات المختلفة للمهبل ؛ وبذلك يكون بمثابة مادة مطهرة طبيعية .
وسر تميز البيئة داخل المهبل بهذه الحموضة التي تحميه من العدوى : هو أنه يعيش بالمهبل بصورة طبيعية نوع نافع من البكتيريا يسمى « عصيات دودرلين » تتغذى على الخلايا المتساقطة من جدار المهبل الغنية بالجيلكوجين ، والتي تنزل مع الإفراز المهبلي ، ويتسبب ذلك في حدوث تفاعل يؤدي لخروج حمض اللكتيك ، وهو الذي يكسب المهبل هذه الحموضة المميزة . وهذا السائل أو الإفراز المهبلي يزيد بصورة طبيعية تماما أثناء الحمل ( لزيادة حماية الحامل من العدوى ) ، وأثناء التبويض ( أي منتصف الدورة الشهرية تقريبا ) .

أهم مشاكل المنطقة التناسلية :

الفرج كلمة يقصد بها : الأعضاء التناسلية الخارجية ، وهي فتحة المهبل ، والشفران الغليظان ، والشفران الرقيقان ، والبظر ، وغدتا بارثولين ، بالإضافة لفتحة خروج البول .
وتتعرض هذه المنطقة التناسلية لبعض المشاكل ، وخاصة بعد بلوغ سن اليأس ، فخلال فترة الخصوبة يرشح جدار المهبل باستمرار سائلا ملينا للمهبل ، وبسبب انقطاع إنتاج الهرمونات الجنسية من المبيضين بعد بلوغ سن اليأس يتوقف خروج هذا الإفراز ؛ مما يؤدي لحدوث جفاف بالمهبل ، وحكة ، وضمور ، وربما تشققات ، وتحدث الإصابة بما يسمى التهاب المهبل الضموري ، كما تتعرض منطقة الفرج عموما للجفاف وحدوث حكة قد تكون شديدة ، وهي ما تعرف باسم الحكة . كما يتسبب قرب فتحة الشرج من هذه المنطقة في حدوث بعض المشاكل ؛ لاحتمال انتقال العدوى منها أو إليها ، وخاصة العدوى الفطرية التي تصيب المهبل وتتسبب في خروج إفراز مهبلي متميز مصحوب بحكة ، وربما حرقان أثناء التبول .
وقد يكشف مرض السكر عن وجوده من خلال ظهور علامات عينية بمنطقة الفرج مثل : الشكوى من حكة الفرج ، وزيادة القابلية للعدوى بالفطريات ؛ وذلك بسبب خروج السكر مع البول مما يزيد من القابلية للعدوى وحدوث تهيج بجلد هذه المنطقة ، كما تتعرض هذه المنطقة لمشكلة الإصابة بالثآليل التناسلية ، والتي تحدث ؛ بسبب عدوى فيروسية كالتي تتسبب في ظهور الثآليل بالأصابع واليدين ، وأيضا لمشكلة العدوى بالهربس التناسلي ، والذي يعتبر أحد الأمراض المنقولة بالجنس ، وقد وجد أن هذه العدوى تزيد من قابلية المرأة للإصابة بسرطان عنق الرحم .

اسباب عدوى المهبل :

هذا التوازن الكيميائي البكتيري قد يختل في ظروف معينة ؛ مما يزيد من القابلية لعدوى المهبل كعند التعرض لضغط نفسي ، أو بسبب مرض السكر غير المنضبط ، أو بسبب تناول مضادات حيوية واسعة المجال (ولذا لا ننصح المرأة بتناول المضادات الحيوية ، وخاصة لمدد طويلة إلا عند الضرورة القصوى وباستشارة الطبيبة) ، وكذلك بسبب تناول حبوب منع الحمل . كما تزيد القابلية للعدوى بدرجة كبيرة بعد بلوغ سن اليأس ؛ لانقطاع إنتاج هرمون الأستروجين الذي يحث على إفراز السائل الملين للمهبل فيجف ، ويكون من السهل إصابته بالعدوى .
إن بول المرأة أو السائل المنوي للزوج قلما يهدد المهبل بالعدوى لكن عملية التبرز تهددها بدرجة كبيرة إذا لم تحتاط من انتقال العدوى من هذه المنطقة إلى الأخرى ، وهذه الحيطة تستدعي ضرورة أن تلتزم أثناء الاغتسال بتحريك اليد من ناحية هذه المنطقة إلى الناحية الأخرى وليس بالعكس ؛ لأن عمل العكس يجعلها تنقل الجراثيم التي تكمن بالشرج والبراز إلى فتحة المهبل فتصيبها العدوى ، والعدوى التي تصيب المهبل إن استحكمت به وأهمل علاجها وصارت عدوى مزمنة فإنها في الحالات الشديدة يمكن أن تنتقل لبقية أعضاء الحوض ، وتكون سببا في ضعف خصوبة المرأة أو عقمها ؛ ولذا فإنه من الضروري أن تشخص وتعالج جيدا للتغلب من ناحية أخرى على احتمال انتقالها جنسيا .

وتعتبر عدوى المهبل بالخمائر (أو الفطريات) هي أكثر أنواع العدوى شيوعا بين النساء ويسببها نوع أشبه بالفطريات يسمى ( كانديا البيكانس) .
وكثيرا ما يكون العلاج بمضادات حيوية واسعة المجال لفترة طويلة هو سبب حدوث هذه العدوى .

الحكة الفرجية :

الحكة الفرجية معناها : الرغبة المستمرة في الهرش ( أو الحك ) في جلد هذه المنطقة ( وما حولها ) ، وهي حالة ليست قليلة الحدوث بين مجتمع النسوة ، وقد تأخذ شكلا مزمنا بمعنى الإحساس بأكلان الجلد يؤدي إلى الحك أو الهرش ، وهذا يؤدي إلى زيادة الأكلان وزيادة سمك الطبقة الجلدية مع التكرار ، وهذا بدوره يؤدي إلى مزيد من الأكلان ، فيكون من الصعب الخروج من هذه الدائرة .

وهذه الحالة ليست خطيرة ، ولا تمثل أية أضرار صحية ، لكن في حالات نادرة قد تظهر بقع بيضاء على الجلد في الحالات المزمنة ، تزيد من قابلية الإصابة بسرطان تلك المنطقة .

أسباب الحكة :

- أحيانا تكون الحكة هي العلامة الوحيدة التي تقود الطبيب لاكتشاف وجود إصابة بمرض السكر ، فنتيجة لارتفاع مستوى السكر بالدم ، تخرج الإفرازات المهبلية محتوية على السكر مما يثير الرغبة في الحك .
- مع بلوغ سن اليأس ، أو بعد استئصال المبيضين ، يتوقف إنتاج الهرمونات الجنسية ، ويؤدي نقص هرمون الأستروجين على وجه الخصوص إلى حدوث جفاف وضمور بسيط بجلد الفرج وجدار المهبل ؛ مما يثير الرغبة في الحك باستمرار .

- تؤدي العدوى المهبلية سواء بالفطريات أو بطفيل التريكوموناس إلى خروج إفرازات مهبلية تلطخ الفرج ، وبالتالي تتسبب في الإحساس بالأكلان والرغبة في الحك .
- أحيانا يكون سبب الحكة الفرجية هو الحساسية الزائدة لبعض المواد التي تستخدم موضعيا مثل : المعطرات ، أو الصابون العطري ، أو مزيلات الرائحة ، أو بودرة التلك ، وربما ورق التواليت خاصة المعطر أو الملون . وأحيانا تكون الحساسية ضد الملابس الداخلية المصنوعة من ألياف صناعية مثل النايلون . وأحيانا يكون الإهمال الشديد لنظافة الفرج أو الاهتمام الشديد بالنظافة هو سبب الحكة ؛ لأن في الحالة الأولى ينشط نمو الميكروبات بالمنطقة ، وفي الثانية تؤدي كثرة الغسل واستعمال الصابون إلى الجفاف في جلد ، وكلا الأمرين قد يؤدي للحكة . وأحيانا قد لا يكون هناك سبب عضوي لذلك ، وإنما يتعلق بالناحية النفسية مثل الإحساس بالقلق من الممارسة الجنسية ، أو الشعور بالإحباط الجنسي .

- الوسائل المساعدة لمقاومة الحكة : إذا كان الجلد جافا ، فاستخدمي كريما مرطبا للجلد باستمرار ، وتوقفي مؤقتا عن الغسل بالصابون , وقومي بعمل حمامات الماء الساخن ، وخاصة حمامات فقاقيع الصابون ؛ لأن ذلك يعرض الجلد لمزيد من الجفاف ، وبالتالي مزيد من الرغبة في الحك . تجنبي استخدام المعطرات ، ومزيلات الرائحة ، والصابون العطري ، وبودرة التلك ؛ لاحتمال وجود حساسية بجلد هذه المنطقة ضد هذه المستحضرات ، واحرصي أيضا على ارتداء ملابس داخلية قطنية ، ولا ترتدي الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية . واحرصي على غسل هذه المنطقة بالاكتفاء بالماء الفاتر بعد التبول . استخدمي مادة ملينة بالمهبل قبل كل لقاء زوجي مثل زيت الأطفال . إذا لم يكن هناك أي سبب عضوي واضح لحالتك ، فمن المحتمل إذن أن تكون هناك أسباب نفسية وراء هذه الحالة ، فواجهي نفسك بالحقائق وحاولي أن تتبيني ما إذا كان هناك سبب نفسي يدعوك للإحباط الجنسي ، وبالتالي يتسبب في حدوث هذه الحالة ، وحاولي تصحيح هذا السبب النفسي .

أهمية الفحص المهبلي :

الفحص المهبلي : هو فحص روتيني يبدأ مع بداية النشاط الجنسي للمرأة ؛ أي : بعد الزواج ؛ للاطمئنان على سلامة الأعضاء التناسلية ، وللمساعدة على تشخيص بعض المتاعب ، وكذلك تشخيص وجود الحمل . وهو فحص غير مؤلم يجرى خلال الفترات التي ما بين الحيض والآخر .

ويجرى هذا الفحص لدواع عديدة ، مثل : فحص روتيني قبل استخدام وسائل منع الحمل مثل الحبوب ، أو تركيب اللولب ، أو الحاجز المهبلي . في حالة حدوث نزيف بعد اللقاء . لفحص أي إفراز مهبلي غير طبيعي وأخذ عينة منه للتحليل . حالات النزيف غير المنتظم أو الغزير أو النزيف فيما بين فترات الحيض . في حالة وجود ألم عند اللقاء الزوجي . لبحث حالات ألم الحوض أو مشاكل المثانة .




التهابات المهبل :

مع بلوغ سن اليأس ينخفض مستوى الهرمون الأنثوي الأستروجين بالدم ، ونظرا لأن وجود هذا الهرمون بمستوى طبيعي يعد شيئا ضروريا لتنشيط خروج الإفراز المهبلي ، هذا السائل الرطب الذي يلين جدران المهبل ، ويحميها من العدوى ، ويحافظ على سلامتها ؛ فإنه تبعا لذلك تتوقف خلايا المهبل عن إفراز هذا السائل مما يؤدي إلى جفاف وضمور جدران المهبل وجلد الفرج ، وهو ما يعرف طبيا باسم التهاب المهبل الضموري ، والذي تظهر أعراضه في صورة الشكوى من حكة في هذه المنطقة ، وألم أثناء اللقاء ؛ بسبب جفاف المهبل ، كما يصبح أكثر قابلية للعدوى وخاصة العدوى بالخمائر . هذا أحد الأنواع المهمة من التهابات المهبل ، والذي يرتبط ببلوغ سن اليأس ، وهو النوع المقصود أساسا بالحديث عنه ، ولكن هناك أنواع أخرى مثل التهاب المهبل الناتج عن العدوى بالخمائر ، والالتهاب الناتج عن العدوى بطفيل ، وهناك أيضا نوع من العدوى يظهر من خلال ما يعرف باسم « متلازمة جوجرين » .
أعراض التهابات المهبل : تغير الإفراز المهبلي عموما مثل انخفاض كميته أو زيادتها ، وخروجه بلون مختلف أو تميزه برائحة غير مألوفة . حرقان أو هرش بالمهبل وجلد الفرج . ألم عند الاتصال الجنسي . قد يحدث حرقان عند التبول في حالة عدوى المثانة البولية .

العدوى بالخمائر :

هي أكثر أنواع العدوى شيوعا ، التي تصيب المهبل ويسببها نوع من الخمائر يسمى « كانديدا البيكانس »، وهي قريبة الشبه بالفطريات ، ويطلق عليها كذلك العدوى بالمونيليا .

الأعراض :
- إفراز مهبلي كثيف أبيض أشبه بلبن الزبادي مصحوبا بحكة وحرقان بالجلد .
- قد يظهر طفح أحمر ينتشر إلى أعلى الفخذين .
- قد تظهر علامات أخرى للعدوى بالخمائر بمناطق أخرى أهمها : اللسان والغشاء المخاطي للفم حيث تظهر بقع بيضاء أو مصفرة ملتصقة بالغشاء المخاطي .
- قد تشعرين بحرقان عند التبول .
- قد يحدث ألم عند اللقاء الزوجي .

ويمكن دعم العلاج بوسائل مختلفة ، مثل :
- إذا كنت بدينة فحاولي إنقاص وزنك ؛ لأن الفطريات والخمائر تنشط في الدفء ، والبلل ؛ مما يتيح لها فرصة الانتشار مع وجود بدانة بأعلى الفخذين .
- توقفي عن ارتداء ملابس الداخلية من ألياف صناعية كالنايلون ، واستخدمي ملابس داخلية من القطن ، وذلك لنفس السبب السابق ، حيث إن الملابس القطنية تتيح الفرصة لتهوية الجلد وامتصاص العرق ؛ مما يقاوم حدوث بلل يساعد على انتشار الفطريات .
- احرصي دائما على جعل حركة اليد أثناء غسل هذه المنطقة من الأمام للخلف وليس بالعكس ، كما سبق التوضيح .
- حاولي أن تقاومي الرغبة في حك الفرج ؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى جعل الفطر تحت الأظافر ، وربما يصيب الفم أو تنتقل العدوى للأطفال ، كما أن كثرة الحك تجعله مع الوقت خشنا مما يزيد من التهيج والحرقان .
- يمكنك العمل على رفع درجة حموضة المهبل ومقاومة انتشار الفطريات بعمل حمام من محلول الخل ، أو بوضع كمية من لبن الزبادي في هذه المنطقة بحيث تلتزمين بطريقة نظيفة ، كما يفيد في ذلك تناول الزبادي عن طريق الفم .


النزيف المهبلي :

كل النساء خلال فترة الخصوبة ينزفن من المهبل شهريا ، أي : يحضن ، وهذا أمر طبيعي تماما . لكن حدوث نزيف مهبلي ، مهما كانت كميته ، فيما بين فترات الحيض أو تغير طبيعة الحيض كزيادة كميته بدرجة واضحة أمر غير طبيعي ، ويجب البحث عن سببه وعلاجه بسرعة .
ومن المعروف أنه خلال فترة الحمل تتوقف الدورة الشهرية ، فإذا كنت حاملا وحدث لك نزيف مهبلي ، وجب عليك سرعة استشارة الطبيبة . والكشف عن سبب النزيف ، في هذه الحالة يعتمد على إذا ما كنت في بداية أو نهاية فترة الحمل . وتذكري أيضا أنه بعد بلوغ سن اليأس تنقطع الدورة الشهرية تماما ، فإذا حدث لك نزيف بعد هذه السن ، اعتبر أمرا غير طبيعي ، وبالتالي وجب عليك سرعة استشارة الطبيبة ؛ للكشف عن السبب .
ويوضح لك الجدول التالي أهم الأسباب المحتملة لحدوث النزيف في هذه الحالات السابقة ، أي النزيف غير الشهري أو النزيف خلال الفترات التي يجب ألا يحدث خلالها ، وكذلك لحدوث النزيف الشهري ، ولكن بكمية كبيرة عن المعتاد ، وإذا لم تستطيعي أن تتعرفي على سبب النزيف في حالتك ، فاستشيري الطبيبة .
إذا كنت أصغر من 15 سنة أو أكبر من 45 سنة عند بدء الدورة الشهرية أو قرب انقطاعها قد يحدث نزيف خفيف غير منتظم هذا قد لا يهم في شيء ، أما إذا استمر ذلك لأكثر من شهرين ولم تنتظم الدورة أو تنقطع وجب استشارة الطبيبة .

نزيف عقب الجماع :

نزيف عقب الجماع : هناك أسباب عديدة لذلك من أكثرها احتمالا : وجود قرحة بعنق الرحم ، وهو ما تستطيع الطبيبة الكشف عنه بسهولة ، كما يجب إجراء اختبار باب ؛ لاستثناء مشاكل أخرى بعنق الرحم كسرطان عنق الرحم .

نزيف في وجود حمل أو احتماله :

نزيف في وجود حمل أو احتماله : السبب الأكثر احتمالا هو حدوث إجهاض تلقائي ، أما إذا كان هناك آلام شديدة بالبطن فمن المحتمل حدوث حمل خارج الرحم ، ويجب على أي حال من الأحوال سرعة استشارة الطبيبة مع الالتزام بالراحة .

نزيف في صورة ( تنقيط ) :

نزيف في صورة ( تنقيط ) علما بأنك تتناولين حبوب منع الحمل : يرتبط هذا النزيف غالبا بالحبوب ؛ لعدم الانتظام في تناولها وكثيرا ما يحدث في حالة الغفلة عن تناول حبة أو اثنتين منها . خذي الحبة ( الناقصة ) متى تذكرتي وانتظمي في تناول الحبوب أو استشيري الطبيبة .

نزيف قرب بلوغ سن اليأس :

غالبا ما تحدث تغيرات بالدورة الشهرية بصورة طبيعية قرب انقطاعها ، لكنه إذا حدث نزيف شديد وجب استشارة الطبيبة .

نزيف مع الاحساس بثقل وتورم بأسفل البطن :

نزيف مع الإحساس بثقل شديد وتورم بأسفل البطن مع ألم بالظهر وتغير في طبيعة الدورة الشهرية : يحتمل وجود مرض بأعضاء الحوض مثل : الورم الليفي ، أو تحوصل المبيض . استشيري الطبيبة بسرعة .

نزيف في وجود لولب :

من المحتمل أن يتسبب اللولب في حدوث نزيف . فاستشيري الطبيبة احتياطا .

غزارة في دم الحيض :

في حالة الآنسات فإن السبب الأكثر احتمالا هو اضطراب الناحية النفسية لأسباب مختلفة ، أما بالنسبة للمتزوجات فإن ذلك قد يحدث لأسباب مرضية عديدة مثل : الورم الليفي ، وارتفاع ضغط الدم ، ويجب سرعة استشارة الطبيبة ؛ لأن ذلك قد يتسبب في الإصابة بأنيميا [ فقر الدم ] .

تشنج المهبل :

هي حالة شائعة خاصة بين الزوجات الجدد ، يحدث فيها تقلص أي انقباض للعضلات المحيطة بفتحة المهبل بصورة لا إرادية ؛ مما يضيق أو يغلق تماما فتحة المهبل كلما حاول الزوج إيلاج عضوه أي إمراره للداخل ، وقد تحدث كذلك عند إمرار أي شيء للداخل مثل المنظار المهبلي أثناء الفحص الطبي .
وما سبب المشكلة ؟ هذه المشكلة ذات منشأ نفسي وليس وراءها سبب عضوي . والسبب النفسي الغالب في معظم الحالات : هو القلق من توقع أن يكون اللقاء الزوجي مؤلما ؛ مما يؤدي إلى انقباضات عضلية شديدة تضيق فتحة المهبل يصحبها عادة ارتجاع الزوجة للوراء وضم الفخذين على بعضهما ، وأحيانا يكون سبب هذا القلق هو الإحساس بالذنب من القيام باتصال جنسي ، رغم مشروعيته ؛ بسبب التنشئة المتشددة التي تعتبر ممارسة الجنس عملا قبيحا ! وقد يرتبط هذا القلق بنواح أخرى عديدة مثل الخوف من حدوث حمل على غير الرغبة . وأحيانا يحدث تشنج المهبل في حالات أخرى غير الاتصال الجنسي مثل عند وضع لبوس مهبلي كعلاج ، أو عند إدخال المنظار المهبلي أثناء الكشف الطبي ؛ وذلك بسبب القلق من توقع حدوث ألم شديد .
وفي حالة عدم وجود أي سبب عضوي للحالة ، يستمر العلاج بمعرفة طبيبة نفسية أو أخصائية لعلاج المشاكل . ويعتمد علاج هذه الحالة على إعطاء عقاقير مهدئة ومرضية للعضلات ، مع علاج التوتر أو القلق المرتبط بالإيلاج علاجا نفسيا. وماذا يمكنني أن أفعل ؟ تأكدي من أن هذه المشكلة شائعة إلى حد كبير خاصة بين الزوجات في شهر العسل ، ولا يعني وجودها أبدا أنك غير طبيعية . ولكي تساعدي نفسك على حلها ، تحدثي إلى زوجك وعبري له عن مشاعرك واجعليه يعرف ما يسعدك وما يؤلمك ،هذه المشاركة لها دور كبير في علاج هذه المشكلة .

الافراز المهبلي :

لا يوجد بالمهبل غدد تفرز ، وإنما ترشح جدرانه باستمرار إفرازا يرجع إليه الفضل في بقاء المهبل نظيفا رطبا ، وفي زيادة مقاومته للميكروبات التي قد تغزوه . هذا الإفراز تتغير مواصفاته خلال فترات الدورة الشهرية ، لكنه لا يزال طبيعيا تماما . فخلال النصف الأول من الدورة ، والذي يخضع أساسا لتأثير هرمون الأستروجين ، ويظهر الإفراز المهبلي في صورة مخاط رقيق شفاف مطاطي إلى درجة كبيرة تجعله يسيل للخارج . أما خلال النصف الثاني من الدورة ، أي بعد حدوث التبويض والذي يكون ميعاده في منتصف الدورة تقريبا ، يبدأ إفراز هرمون آخر يتحكم في الأمور ، وهو هرمون البروجستيرون ، وهذا يجعل الإفراز المهبلي سميكا غير شفاف جيلاتيني القوام . ويمكن للمرأة بمجرد ملاحظة هذه التغيرات بالإفراز المهبلي أن تستدل على حدوث التبويض .. وهذا له فائدة كبيرة للنساء اللاتي يردن الحمل ، لأن الفرصة تكون سانحة للحمل خلال هذه الفترة . كما يظهر بالإفراز المخاطي لعنق الرحم خلال وقت التبويض تغيرات واضحة يمكن من خلالها الاستدلال على حدوث التبويض وهذا ما يقوم به الأطباء من خلال فحص هذا الإفراز مجهريا باختبار يسمى اختبار فرن . كما يتغير الإفراز المهبلي خلال فترة الحمل تغيرات واضحة ملموسة ، فيصبح كثيفا أبيض . كما يزيد الإفراز المهبلي بدرجة واضحة ؛ بسبب الإثارة الجنسية ، أو بمجرد التفكير في الجنس يقوم بتليين المهبل استعدادا للقاء .
هذه هي مواصفات الإفراز المهبلي الطبيعي ، أما حدوث أي تغير للإفراز المهبلي دون ذلك كانبعاثه برائحة كريهة ، أو تغير لونه ، و إثارته للحكاك ( الهرش ) ؛ فإن ذلك يدل على أنه إفراز مرضي غير طبيعي ، ويجب استشارة الطبيبة للبحث عن نوع العدوى التي يحتمل وجودها وعلاجها .

افراز سميك بلون ابيض مصحوب بحكة :

يحتمل وجود عدوى فطرية ( مونيليا ) بالمهبل ، وكثيرا ما تحدث ؛ بسبب تناول مضادات حيوية واسعة المجال خاصة لفترة طويلة ، كما تزيد فرصة الإصابة بها بين الحوامل ، ويتم العلاج بمضادات فطرية موضعية بمعرفة الطبيبة .

إفراز مهبلي برائحة عفنة ولون اخضر مائل للاصفرار :

يحتمل وجود عدوى بطفيل « تريكوموناس » بالمهبل ، والتي تنتقل باستعمال مناشف الغير أو عن طريق الاتصال الجنسي ، وتعالج بعقار فلاجيل .

زيادة الإفراز المهبلي مع وجود ألم أسفل الظهر :

زيادة الإفراز المهبلي مع وجود ألم بأسفل الظهر أو أسفل البطن وتعب عام أو ارتفاع بدرجة الحرارة و يحتمل وجود عدوى أو التهاب بأحد أعضاء الحوض مثل التهاب قناة فالوب .

افراز مهبلي بني اللون :

إفراز مهبلي بني اللون كأنه مخلوط بدم ، ويظهر عقب الجماع مع الإحساس بألم أثناء الجماع : يحتمل وجود قرحة بعنق الرحم . استشيري الطبيبة .

افراز مهبلي يحتوي على نقط دم :

ويظهر إما بمنتصف الدورة أو عقب الجماع ، يحتمل وجود « بوليب » بعنق الرحم . فاستشيري الطبيبة احتياطا .

أمراض المبيض

تعريف المبيض :

المبيضان عند المرأة يناظران الخصيتين عند الرجل ، وفائدة المبيض : هو إنتاج الهرمونات الجنسية الأنثوية (الأستروجين والبروجستيرون ) ، وأيضا إنتاج وتخزين البويضات التي تخرج منها واحدة شهريا ؛ للتلقيح بالحيوان المنوي . ونظرا لأن المبيض يوجد بموضع عميق داخل تجويف الحوض فإن كثيرا من المتاعب والأورام التي تصيبه لا يتم إدراكها بسهولة .

مشاكل المبيض :

تتميز أورام المبيض بصفة عامة بأنها بطيئة النمو ، ولا يظهر لها أعراض واضحة إلا بعد أن تبلغ حجما كبيرا ، وهذه الأورام والتي تصيب المبيض تكون غالبا أوراما حميدة ، وقلما تحدث بل تصل إلى سن الأربعين .

ونظرا لزيادة قابلية الإصابة مع التقدم في السن ، فإنه ينبغي بعد بلوغ سن اليأس أن تشخص أي اضطرابات أو أعراض ترتبط بالحوض بدقة مثل حدوث نزيف مهبلي . ويمكن بعمل منظار للبطن لتحديد المبيض المصاب بالورم ، ويكون العلاج في هذه الحالة باستئصال المبيض مع الرحم . وعادة يتبع هذا العلاج علاج إشعاعي أو إعطاء عقاقير مضادة للسرطان ؛ للتأكد من عدم انتشار المرض . كما يتعرض المبيض لمشكلة تكون الحويصلات به والتي تسمى بالحويصلات المبيضية ، وهي من الأمراض الشائعة إلى حد ما ، وتؤدي الإصابة بها لاضطرابات بالدورة الشهرية ، وتكون غالبا في صورة زيادة مدة الدورة ، وربما الإحساس بضغط ، وبتورم بالبطن ، وقد يحدث عقم . وأحيانا يصاب المبيض بحويصلات عديدة ، وتسمى هذه الحالة بمرض ، أو متلازمة الحويصلات المبيضية العديدة ، أو متلازمة ستين ليفينثال ؛ وتحدث هذه الحويصلات بسبب عدم التوازن الهرموني . وقد تؤدي لانقطاع الحيض تماما . ويمكن التأكد من وجود هذه الحويصلات بالفحص بمنظار البطن . كما تتميز هذه الحالة بحدوث زيادة بشعر الجسم ، وزيادة في الوزن ، وخشونة بالصوت فيكون أشبه بالصوت الذكري ( تستوستيرون ) . كما تعتبر هذه الحالة سببا شائعا للعقم . كما يتعرض المبيض لمشكلة الالتهابات التي قد يكون سببها الأمراض المنقولة بالجنس مثل مرض السيلان ، أو بسبب العدوى بفيروس التهاب الغدة النكفية ، وعادة يؤدي التهاب المبيض لألم موضعي على اليمين أو اليسار من أسفل البطن .




الحويصلات المبيضية :

يحتوي المبيض على حويصلات أو جريبات تسمى جريبات جراف ، يتضح داخلها البويضات التي تخرج منها واحدة شهريا للتلقيح وحدوث الحمل ، وأحيانا يفشل الجريب في تحرير البويضة التي بداخله وبدلا من ذلك يستمر في النمو والكبر ويتجمع سائل بداخله ويفرز هرمون الأستروجين مكونا ما يسمى الحويصلة المبيضية ، وعادة يتكون أكثر من حويصلة ، فتحدث بذلك هذه الحالة المرضية الشائعة إلى حد ما والتي تسمى المتلازمة المبيضية متعددة الحويصلات أو التي يمكن أن نطلق عليها ببساطة تحوصل المبيض أو أكياس المبيض . ونتيجة لنمو هذه الحويصلات فإنها تحدث شدا بنسيج المبيض فيصبح رقيقا مشدودا يحيط بالحويصلات المنتفخة ، والتي قد يصل قطرها إلى 8 سم .

وما سبب هذه الحويصلات ؟ وكيف يتم تشخيصها ؟

إن غالبية هذه الحويصلات ، أو هذا النمو الحويصلي تكون حميدة وسببها يتعلق بعدم التوازن الهرموني . ونظرا لأن الخلايا المكونة لهذه الحويصلات تكون خلايا بدائية تماما ، فهي الخلايا التي ينمو منها الجنين ، مما يمكنها بالتالي أن تنمو إلى أي نوع من الأنسجة ، فليس غريبا أن نجد أن هذه الحويصلات تحتوي على أنسجة متخلفة مثل : الأسنان ، والشعر ، والعظم ، والغضاريف . وهذا في الحقيقة يساعد في التشخيص ، ويميز هذه الحالة .. ففي حالة وجود أسنان مثلا يمكن أن ترى بوضوح من خلال الفحص بالأشعة .

الأعراض :

- الإحساس بتورم على أحد جانبي البطن أو كليهما كأن هناك حمل .
- حدوث تغير بطبيعة الدورة الشهرية .
- كثرة التبول .
- حدوث صعوبة في التنفس .
- قد تحدث دوال بالساقين وتورم بالقدمين ؛ بسبب الضغط على الأوردة المارة بالساقين .
- حدوث عقم .
- حدوث زيادة بشعر الجسم .
- انقطاع الطمث .

أهمية التحرك بمجرد حدوث الاعراض :

عندما تزداد الحويصلات في الحجم قد تلاحظ المرأة حدوث تورم بالبطن ، وعادة تضطرب الدورة الشهرية وينقطع الطمث ، ومن الضروري مع حدوث مثل هذه التغيرات أن تستشيري الطبيبة فورا ؛ لأن من المحتمل أن تحدث أعراض أخرى نتيجة ضغط الحويصلات على بعض الأعضاء مثل المثانة البولية أو الأوعية الدموية الكبيرة ، وربما الرئتين في حالة تضخمها بشدة ، وفي حالات نادرة قد يحدث التواء أو تمزق للحويصلة ؛ مما يسبب ألما حادا في البطن يحتاج إلى جراحة عاجلة .
في حالة الإصابة بهذا المرض والاضطرار لإجراء جراحة لا تدخلي أبدا حجرة العمليات غير مقتنعة أو راضية عن العلاج الجراحي . فاستفسري أولا من الطبيبة عن بدائل علاجية أخرى ، وعن مدى ضرورة ومدة العلاج الهرموني في حالة استئصال المبيض . وعما إذا كان الضروري استئصال المبيض أم لا .
وماذا بعد الجراحة ؟ في حالة استئصال الحويصلة ومبيض ، ستعود الأمور لمجراها الطبيعي ؛ لأن المبيض الآخر لا يزال يقوم بوظيفة فستحدث الدورة الشهرية ويحدث التبويض ، أما في حالة استئصال المبيضين ، فإن ذلك سيؤدي إلى انقطاع الطمث أو بلوغ سن اليأس مبكرا ، وغالبا ستصف لك الطبيبة في هذه الحالة علاجا هرمونيا كنوع من الاستعاضة عن هرمونات المبيض ، وقد تنصح باستمراره حتى بلوغ السن المتوقعة لانقطاع الحيض بصورة طبيعية ( أي سن اليأس ) .

*** الحصبة الألمانية في فترة الحمل ***

‏الحصبة الألمانية أو الحميراء Rubella عدوى فيروسية تسبب حمى وتورما في العقد اللمفاوية وألما مفصليا وطفحا جلديا، ويحدث أحيانا التباس بين الحصبة الألمانية ‏ Rubella والحصبة Rubeola ، حيث أن كلا من المرضين يسببه فيروس مختلف عن الآخر.


‏تعد الحصبة الألمانية نادرة جدا في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أن معظم الأطفال الصغار يجري تلقيحهم ضد المرض بواسطة لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية MMR، وبهذا تكون معظم النساء في سن الإنجاب ممنعات ضد الحصبة الألمانية ، ويكتسب 95% من الأشخاص الملقحين ضد المرض مناعة طويلة الأمد ضد المرض.

‏ولكن على أي حال ما تزال تحدث فاشيات Outbreaks صغيرة للحصبة الألمانية في الولايات المتحدة الأمريكية ، مما يعني إمكانية إصابتك بالمرض في أثناء الحمل إذا لم تكن لديك مناعة ضده.


تدبير الحصبة الألمانية في أثناء الحمل :

‏الحصبة الألمانية عدوى خفيفة، ولكنها يمكن أن تكون خطيرة إذا أصبت بها في أثناء الحمل، حيث يمكنها أن تسبب إجهاضا أو إملاصاً (ولادة مولود ميت) أو عيوبا ولادية (خلقية)، ويمكن أن تشتمل العيوب الولادية على فشل النمو والتأخر العقلي والساد أو مشاكل عينية أخرى والصمم وآفات القلب الولادية وعيوبا في أعضاء أخرى ، ويكون الخطر الأكبر على الجنين عادة في الثلث الأول من الحمل ، ولكن التعرض للحصبة الألمانية في الثلث الثاني منه خطير أيضا.

‏يجري تفحص مناعة النساء ضد الحصبة الألمانية في مرحلة باكرة من الحمل، فإن كنت حاملاً ولم تكن لديك مناعة ضد المرض ، تجنبي مخالطة أي شخص ممكن أن يكون قد تعرض للحصبة الألمانية ، ولا ننصح باللقاح الثلاثي في أثناء الحمل ، ولكن يمكنك أخذ اللقاح بعد الولادة بحيث تصبح لديك مناعة ضد الحصبة الألمانية في الحمول اللاحقة ، وإذا لم تكوني حاملاً، وقررت أخذ اللقاح، فإنه ينصح بتأخير الحمل ثلاثة أشهر على الأقل بعد اللقاح.

## الخطـوات الواجــب عمــلهــا قبــل الرغبــه بالحمــل ##

- توقفي عن تناول الفيتامينات بكميات كبيرة قبل ثلاثة أشهر من الحمل ، وخاصة التي من نوع A و D ، نظراً لتأثيرها على تشوهات الجنين.
- توقفي عن تناول اقراص منع الحمل لعدة أشهر قبل حصول الحمل لأنها تستنزف مخزون الجسم من الحديد ، وكذلك الفيتامين B6 و الفوليك.

- اذا كنت من انصار التغذية النباتية عليك استشارة اخصائي في التغذية قبل الحمل من اجل مساعدتك على تلبية متطلبات الحمل المتزايدة من البروتينات ، الحديد ، الزنك ، الكالسيوم ، و الفيتامين B الموجودة في أطعمة معينة.
- راقبي وزنك جيداً بحيث يكون في مستواه الطبيعي . أية زيادة أو نقص في وزنك يجب تصحيحها قبل حصول الحمل.



- لا تتناولي المشروبات الكحولية ، و لا تتعاطي التدخين ، وسائر الادوية غير الضرورية لأنها تسبب للجنين تشوهات خلقية ، وتأخراً عقلياً ، وعدم اكتمال ، ونقصاً في وزنه.
- لا تتناولي أو قللي إلى أقصى حد ممكن من القهوة ، الشاي ، الكولا ، الشوكولا و أدوية الاسبرين ، لأن الافراض في استهلاك الكافيين يزيد من احتمال حدوث الاجهاض ، بالاضافة إلى توتر جهازك العصبي واصابتك بالارق.

- لا تأكلي اللحم النيء قطعياً ، لأن اللحم النيء الموبوء قد يحمل " جرثومة التوكسوبلازما " المضرة بصحة الجنين وتكوينه.
- لا تلامسي الحيوانات المنزلية مثل القطط لأنها قد تحمل أيضاً " جرثومة التوكسوبلازما " التي تسبب اجهاضات متكررة وتشوهات جنينية من بينها العمى ، ومن الضروري اجراء فحصوت مخبرية لهذا الخصوص قبل حصول الحمل .


*** علامات الخطر خلال الحمل ***

اتصلي بطبيبك بأسرع ما يمكن إذا لاحظت ما يلي :

- نزف رحمي.
- ظهور سائل من المهبل يشبه المياه مهما كانت كميته وطريقة تدفقه ( السائل الامنيوني الذي يسبح فيه الجنين ).
- ارتفاع حرارة الجسد إلى 39 – 40 درجة مئوية وما فوق.
- زيادة في وزنك وتنفخ أو تورم الوجه والاطراف.
- وجع شديد في الرأي يرافق غشاوة في النظر.

- فقدان حركات الجنين التي تشعرين بها عادة مثل كل النساء ، من بدء الشهر السادس من الحمل ، وذلك لمدة أكثر من 24 ساعة متواصلة.
- ظهور اوجاع شديدة في اعلى البطن.
- غيان و قيء شديدين.
- دوخة و اغماء.
- عطش فجائي دون أن يرافقه رغبة في التبول.

##البلوغ والمراهقه لدى البنات ##

تعريف البلوغ :
يمكننا تعريف البلوغ كما يلي :

لغة : ( بلغ ) المكان وصل إليه وكذا إذا شارف عليه ومنه قوله تعالى : (فإذا بلغن أجلهن) أي قاربنه و (بلغ) الغلام أدرك ..

شرعاً : فإن بلوغ البنت يحصل بواحد من أمور أربعة :

1- أن تتم خمس عشرة سنة .

2- أن تنبت عانتها.

3- أن تـُنْزل.

4- أن تحيض .

فإذا حصل واحد من هذه الأربعة فقد بلغت وكلفت ووجبت عليها العبادات كما تجب على المكلفة.



طبياً : يعرف البلوغ أنه مرحلة انتقالية من مرحلة الطفولة إلى مرحلة النضج ، وفي هذه المرحلة تحدث عدة تغيرات للفتيات من أهمها:


1- تغييرات عضوية ( جسمانية ).


2- تغييرات فسيولوجية ( في وظائف الأعضاء ).

3- تغييرات سيكولوجية ( نفسية ).

4- تغييرات اجتماعية ( العلاقة بالآخرين أفراداً وجماعات ).

وإن شاء الله سنلقي هنا بعض الضوء بشيء من التفصيل على التغييرات الهامة التي تحدث لإبنتك أيتها الأخت المسلمة خلال فترة البلوغ والمراهقة وكيف ستتعاملين مع ابنتك في هذه المرحلة الحرجة من عمرها وبعض النصائح والتوجيهات للأمهات المسلمات المربيات وبناتهن.

ويبدأ سن البلوغ عند البنات عادة في العاشرة من العمر ويمتد حتى سن الثالثة عشرة حيث يطرأ على جسم البنت عدة تغييرات وكذلك يطرأ تغييراً في تصرفاتها ووظائف أعضائها.
ومن الممكن أن يحدث البلوغ قبل هذه السن ( ما قبل الثامنة ) ويسمى البلوغ المبكر
أو يتأخر لما بعد الرابعة عشرة من العمر ويسمى البلوغ المتأخر وإليك أختي المسلمة بعض البيان لهذين الحدثين بشيء من التفصيل ..



** البلوغ المبكر لدى البنات **

تعريفه : هو بداية حدوث التغييرات الأولى للبلوغ قبل سن الثامنة من العمر ( البلوغ العادي يحدث من سن 10-13 سنة ) ومن هذه التغييرات الأولى التي تحدث في البلوغ المبكر حسب ترتيبها :


1- زيادة نمو الجسم.

2- نمو الثديين.

3- ظهور الحيض وهو آخر حدث يظهر على الفتاة وفي بعض الحالات يكون ظهور الحيض هو أول حدث في حالات البلوغ المبكر مما يؤدي إلى قلق الأم الشديد على ابنتها ،

ومن أسباب البلوغ المبكر :

1- أسباب وراثية.

2- أسباب فسيولوجية.

3- أسباب تتعلق بتغيرالمناخ.

4- حالات مرضية عند الفتاة كحالات القلق النفسي وحالات التهاب الغدة النخامية وبعض أورام المبيض.

ومهما كانت أسباب البلوغ المبكر يجب عليك أختي المسلمة الإهتمام بهذا الحدث وعرض ابنتك فوراً على الطبيبة المختصة لمعرفة التشخيص الصحيح ووصف العلاج المناسب إذا دعت الحاجة ولإزالة أي قلق من هذه الناحية.


** البلوغ المتأخر لدى البنات **

ويقصد به تأخر ظهور الحيض إلى ما بعد الرابعة عشرة من عمر الفتاة وكذلك تأخر نمو الثديين بعد الثالثة عشرة من العمر.

وفي حالات نادرة جداً يتأخر ظهور الحيض إلى سن الثامنة عشرة مما يسبب قلقاً كبيراً لدى الأم على ابنتها


.
ما هي أسباب تأخر نزول الحيض؟

هناك أسباب كثيرة ومتعددة نذكر منها هنا ما يلي:

1- أسباب تشريحية ( أسباب خلقية ):

ويكون السبب في هذه الحالة وجود غشاء بكارة مصمت ( خالي من الثقوب الطبيعية والتي تسمح بمرور دم الحيض من الفرج عند سائر الفتيات).


2- أسباب هرمونية:

ويحدث ذلك نتيجة إصابة إحدى الغدد الصماء ( الغدة النخامية وغدة الهيبوثلامس- الغدة الدرقية - المبيضين) بأورام أو التهابات.

3- أسباب مرضية مزمنة:

مثل داء السكري - هبوط القلب - السل الرئوي - الفشل الكلوي المزمن.

4- أسباب غذائية:

مثل سوء التغذية المزمن.

5- أسباب عصبية ونفسية :

مثل الحرمان العاطفي ( فقدان أحد الأبوين أو كليهما إما بالطلاق أو الوفاة ) - فقدان الشهية العصبي ( ويؤدي ذلك إلى إصابة الفتاة بنحافة شديدة ) - ضمور بعض أجزاء الجهاز العصبي المركزي.

حقائق ملفتة عن الولادة في القرآن الكريم!!!

قال تعالى في سورة مريم آية(25) : { وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا، فكلى و أشربي و قري عينا }. . وما نقوله ليس تفسيرا للاية وانما مجرد استيحاءات من النص المبارك ..


لقد اجمل القران الكريم عملية الولادة عند المراة ، وكل متطلبات هذه العملية في خطوات أربعة ، ما استطاع العلم و الطب الحديث التوصل إليها الا بعد البحث والتجارب:. فولادة الجنين هي عملية فسيولوجية تتطلب أجرات و تحضيرات مهمة ، تجعل منها عملية أمينة و ميسرة و هي كالآتي :


1-تحتاج الحامل عند اقتراب ولادتها إلى إجراءات ، تعجل و تيسر نزول الجنين اسفل الحوض ، وذلك بايجاد الضغط للإسراع بعملية توسع عنق الرحم و تسهيل الولادة .. هذه الإجراءات تتمثل بنصحها على لقيام بالحركة الكثيرة و الدؤبة ، وأجراء بعض الحركات القوية لتحقق هذا الغرض.

2-تعاني الحوامل - و خصوصا عند الولادة الأولى - من بطئ تدرج عملية الولادة ، و بطئ نزول الجنين و اتمام الولادة ، وذلك بسبب ارتخاء عضلات الرحم ، و عدم قدرتها على دفع الجنين إلى الخارج بقوة و انتظام ، بسبب قلة أو عدم فعالية هرمون الاوكسيتوسين ... ولحل هذه المعضلة لجا الطب الحديث إلى استخلاص مادة الاوكسيتوسين الذي تفرزه الغدة النخامية (تحت الدماغ) ، وهوالعامل المهم في تحفيز الرحم على التقلص القوي المنتظم أثناء الولادة ، وكذلك تحفيز إدرار الحليب عند المرأة المرضعة أثناء الرضاعة ، وذلك بإعطاءها للحامل بواسطة الإبر ، و المغذيات لتحفيز عضلات الرحم على التقلصات القوية و المنتظمة ، الضرورية للولادة الطبيعية.

3-من الإجراءات المهمة الواجب اتخاذها يوم الولادة : هو إعطاء الحامل الحقن الشرجية ، او الأدوية الملينة و المسهلة ، للتأكد من عملية إفراغ القولون مما يلوث قناة الولادة والجنين عند بقاءه ..

4-الثابت طبيا بما لا يقبل الشك : ان اضطراب الحالة النفسية والخوف عند الحامل اثناء الولادة ، يسبب إفراز هرمون الادرينالين الذي يعاكس عمل هرمون الاوكسيتوسين ، و الذي ينعكس سلبيا على استمرار نزول الجنين ، و بالتالي الى توقف تقلصات عضلات الرحم ، و توقف الولادة لفترة ايام او بصورة دائمة ، مما يستدعي اعطاء المهدءات و المسكنات مثل الفاليوم و حتى البثدين احيانا.
هذا ما توصل اليه العلم و الطب الحديثين في موضوع برمجة و ترتيب مراحل الولادة .

ولكن بنظرة طبيب متامل - مؤمن بان القران هو كتاب الله لكل زمن ومكان - لهذه الآية الكريمة من سورة مريم ، يجد هذه الخطوات و الالتفاتات العلمية ، قد رتبها الله المتعال بصورة تامة واعجازية مذهلة.. و هى كالآتي :

1-هزي : فهز جذع النخلة - وخاصة من امراة في وضع مريم - يحتاج الى جهد جهيد ، وخاصة اذا كان الغرض منه اسقاط الرطب .. فهو يحتاج الى هز اكبر من الهز المتعارف .

2-فكلي: أي الرطب .. والذي اثبتت التحليلات المختبرية الغذائية ، بان اكثر الاغذية - بل قد يكون الغذاء الوحيد الذي يحتوي عتى مادة الاوكسيتوسين - تحفيزا لتقلصات عضلات الرحم ، و ادرارا للحليب عد المرضع هو : التمر .. وقد انتبه اجدادنا للفائدة الثانية ، فتراهم ينصحون المرضع بتناول التمر لزيادة ادرار الحليب.. كذلك فالتمر هو من اسهل المواد الغذائية هضما ، وهذا لايتعارض مع نصح الحامل بنوع من الصيام البسيط يوم الولادة.
اضافة الى ان التمر هو الغذاء الوحيد القادر على اسناد و توفير كل ما يحتاحه الانسان من : طاقة ، وبروتينات ، واملاح ، و فيتامينات دون الحاجة الى خلطه بلاغذية الاخرى.


3-واشربي: أي الماء .. و الثابت قديما و حديثا علميا و عمليا ، و خصوصا عند الطب النبوي و طب الائمة : ان تناول التمر مع الماء يكون مركبا وخليطا ذو فعل ملين و مسهل ، وذلك بسبب وجود الالياف بكثرة في التمر ، و بسبب ان المواد السكرية مع الماء ، هو ملين قوى(كالماء الحار والسكر).

4-وقري عينا: أي افرحى و اطمئني ولاتخافى .. ولا شك انها مما توجب عملية الوضع المريح لصاحبة هذه الحالة ، وخاصة اذا كان بوحي من السماء.

فلو تاملنا وقارنا بين هذه النقاط الاربعة مع التي اثبتها الطب الحديث ، و تناسقها حتى في التسلسل ، ندرك انه كم هو عظيم ذلك الكنز الذي بين ايدينا من القران !!.

الجمعة، 11 ديسمبر، 2009

معلومات مهمة عن الدورة الشهرية

الدورة الشهرية حدث أساسي في حياة الانثى يميزها عن الذكر.
والدورة الشهرية ترتبط بأحداث كبيرة في حياة المرأة كالبلوغ والحمل،
وهي أيضا تؤرخ لنهاية مرحلة الاخصاب عندما يختفي حضورها الشهري من حياة المرأة.


الغالبية من الفتيات لا تفرح عند مجيء الدورة الشهرية لأول مرة، برغم أنها علامة صحية في مسار حياتهن وايذان بدخولهن مرحلة الانجاب. فالدورة الشهرية تلازم المرأة بين سن الثانية عشرة والخمسين تقريبا. وقد يصل مجموع الدورات في حياتها الى 450 دورة.

والدورة الشهرية هي الفترة الممتدة بين اليوم الأول لنزول الدم
الى اليوم الأول لنزول الدم للدورة التالية. وتستغرق الدورة الشهرية حوالي 28 يوماً.
وخلال هذه الفترة الزمنية تحدث تغيرات عديدة في جسمك تسببها الهورمونات الانثوية.
وهذه الهورمونات هي التي تغير الاحساس والمزاج والنشاط والارهاق والمرح
والانطواء وقوة الذاكرة من يوم الى آخر طول فترة الدورة.

وإليك في ما يلي كشف لما يحدث خلال الدورة الشهرية من تقلبات،
مع ملاحظات وتوصيات حول طبيعة التغيرات التي تشعرين بها:

المرحلة الأولىمن اليوم الأول إلى اليوم السابع: وهي فترة الحيض Menstruation وتتميز بنزول الدم من المهبل وهو ما يعرف بالحيض أو العادة.
وتفقد المرأة حوالي ثلاث أوقيات ونصف الأوقية أو حوالي 100 غرام من الدم
مع بعض الانسجة المنقشعة من جدار الرحم، هذا بالاضافة الى بيضة غير ملقحة.
وغزارة نزول الدم لا علاقة لها بشكل جسمك أو حجمه، بل تتحكم فيها العوامل الوراثية.
وتلاحظ معظم النساء أن النزف يقل لديهن بعد حوالي ثلاثة أيام.
وفي هذه المرحلة بالذات تبدأ بيضة أخرى في المبيض بالنضوج.

ماذا يحدث لك؟
* قد تنتابك رغبة ملحة في تناول الحلويات لا سيما
الشوكولاته، فكلي منها باعتدال. ومع انها تحتوي على معادن مهمة تساعد على رفع
مستوى هورمون السيروتونين Serotonin وتفيد قلبك، لكن انتبهي ايضا الى وزنك.
* تكون بشرتك في هذه الفترة حساسة وأكثر عرضة لظهور البقع والطفح.
* لمعلوماتك فإن هذا هو أسوأ وقت في الشهر لازالة الشعر
(لأن بشرتك تكون حساسة جدا في هذه المرحلة).
* قد تواجهين صعوبة في الخلود للنوم ولربما تكون لياليك
غير مريحة. خذي حماماً دافئاً قبل النوم ليساعدك على الاسترخاء.
* قد تشعرين بالتعب والتوتر وحدة الطبع.
وبوسعك مقاومة هذه الحالات بمزاولة النشاطات الرياضة المعتدلة مثل المشي.
وهذه الممارسة تخفف تشنجات عضلة الرحم. كما ان خفض استهلاك القهوة والأغذية الدسمة والسكرية يخفف تشنجات عضلة الرحم.
* يلاحظ انه في هذه المرحلة يرتفع مستوى الادراك والمهارات العملية مثل مهارةالحياكة والرسم وما شابه.
* يوصي الأطباء بضرورة استعمال المناشف الصحية لحماية جهاز التناسل من الأمراض.

المرحلة الثانيةمن اليوم الثامن الى اليوم الرابع عشر: مرحلة ما قبل الاباضة Pre-Ovulation يبدأ مستوى الهورمون الانثوي «الاستروجين» بالارتفاع مع اقتراب موعد الاباضة عندما تنطلق بيضة من احد المبيضين. وتكونين في هذه المرحلة في أعلى درجات الاخصاب. وتكون درجة حرارة جسمك اعلى قليلاً.

ماذا يحدث لك؟
* قد تظهر عليك مشاعر الغيرة الزائدة.
* ربما تشتكين من وجع في الجانب الأيمن أو الأيسر من أسفل البطن. وقد يستغرق بين بضع دقائق الى بضع ساعات.
* و هي الفتره المناسبه للاخصاب فإذا كنت تخططين مع زوجك لتكوين أسرة فهذا هو الوقت المناسب.
* تلاحظين ظهور افرازات لزجة صافية تتسرب من المهبل. ووظيفة هذه الافرازات هي توصيل الحيوانات المنوية نحو البيضة لتلقيحها.
* تكون المهارات اللفظية والذاكرة لديك في أعلى مستوى لها.
* تشعرين وتبدين متألقة وفي وضع نفسي ممتاز عموماً.

المرحلة الثالثة
من اليوم الخامس عشر الى اليوم الواحد والعشرين ـ ما بعد الاباضة Post-Ovulation: تنتقل البيضة في هذه المرحلة عبر أحد أنبوبي «فالوب» نحو بيت الرحم وينخفض مستوى هورمون الاستروجين بينما يرتفع مستوى البروجستيرون.

ماذا يحدث لك؟
* ربما تظهر في هذا الوقت المبكر جداً أعراض الحالة المعروفة بتوترات ما قبل الحيض PMS، (Pre-menstrual Syndrome)، وأبرز اعراضها تقلب المزاج مع انتفاخ الجسم الناتج عن انحباس السوائل.
* من النصائح المهمة في هذه الفترة شرب الماء بكثرة للتخلص من الغازات المنحصرة في البطن.
* تناولي وجبات طعام غنية باللحم والكاربوهيدرات والخضار والفاكهة لكي تحصني صحتك مسبقاً قبل موعد نزول الدم المقبل.
* كافحي الألم بالمسكنات مثل حبوب «باراسيتامول» والسوائل الساخنة مثل الشاي وحساء الخضار.

المرحلة الرابعةمن اليوم الثاني والعشرين الى اليوم الثامن والعشرين، ما قبل الحيض Pre-menstrual:لا يزال مستوى هورمون البروجستيرون في ارتفاع متواصل خلال هذه الفترة.

ماذا يحدث لك؟
* قد تشعرين بحدة في الطبع وكآبة وصداع ورغبة في البكاء ووجع في الثديين وارتباك. وهذه من اعراض (توترات ما قبل الحيضPMS).
* يزداد حبك للطعام وخاصة الخبز والرز والشعيرية والفطائر والشوكولاته. وربما يكون هذا دليلا على انخفاض سكر الدم. وعليك تحسين التوازن الغذائي في جسمك بتناول الخضار والفاكهة والبقول والعدس ومنتجات الحبوب بنخالتها مثل الخبز الأسمر والرز الأسمر.
* في هذه الفترة تصبح بشرتك دهنية وشعرك دهنيا.
* قد يتعذر عليك ارتداء ملابسك نظراً لانحباس السوائل في جسمك وزيادة وزنك. وقد يصل ما تحملينه من السوائل المنحبسة الى ثلاثة كيلوجرامات قبل ان يبدأ الحيض.
* تخلصي من الغازات المنحبسة في بطنك بتقليل استهلاك الملح، واكثري من شرب الماء.
* اخلدي الى النوم مبكراً ونامي وقتاً اضافياً.
* عليك بمزاولة نشاطات رياضية معتدلة مثل المشي. فهذا يساعد على قهر الكآبة وتخفيف أوجاع المعدة ويزيل الارهاق.
* لا تحاولي قيادة السيارة في هذه الفترة لأن تفكيرك مشتت.